أردوغان لنتنياهو: طالما أنك تواصل العدوان وإلقاء القنابل على قطاع غزة، ستبقى وحيداً ولن تصبح صديقاً لتركيا يوماً من الأيام



قال مرشح الرئاسة التركية - رئيس الوزراء "رجب طيب أردوغان" - : " إن إسرائيل تمارس الإرهاب في قطاع غزة، وتضرب الفلسطينيين بالقنابل ".

وخلال كلمته أمام حشد كبير من مناصريه، في ولاية "شانلي أورفا" - ضمن حملته الانتخابية لرئاسة الجمهورية، التي تجري في العاشر من شهر آب/أغسطس القادم - أشار أردوغان إلى أن العديد من الدول تؤيد إسرائيل؛ وتجدها محقة في عدوانها على المواطنين في قطاع غزة، قائلاً: " الغرب يصمت أمام ما يحدث في غزة، إسرائيل لا تلقي مكسرات، إنها تلقي قنابل قاتلة وتمارس الإرهاب، ألقت ٤٠٠ طن من القنابل ".

وأفاد أردوغان أنه أرسل نائبه؛ إلى الاجتماع الذي عقدته منظمة التعاون الإسلامي، في مدينة جدة السعودية، وأن قطر أرسلت وزير خارجيتها، ودولة واحدة أرسلت وزيراً، وبقية الدول أرسلت ممثلين عنها، لافتا أن هذا يبين الحقيقة التي تعيشها البلاد الإسلامية في الوقت الحالي.

وأفاد رئيس الوزراء التركي، أن ما يقرب من ٢٠٠ شخص سقطوا وأصيب أكثر من ٧٠٠ آخرون، خلال الأيام الخمسة الأخيرة، جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، قائلاً: " أجريت اتصالات هاتفية مع الأمين العام للأمم المتحدة، والرئيس الفرنسي، تحدث مع زعماء غربيين كثيرين، كلهم يؤيدون إسرائيل في عدوانها ويعطونها الحق في ذلك ".

وأكد أردوغان على عدم عودة علاقات بلاده مع إسرائيل، في ظل العدوان التي تقوم به على غزة، ووجه كلامه إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي قائلاً: " يا نتنياهو، طالما أنك تواصل العدوان وإلقاء القنابل على قطاع غزة، ستبقى وحيداً ولن تصبح صديقاً لتركيا يوماً من الأيام؛ طالما أنك تستخدم القوة المفرطة مع الأبرياء العزل والمظلومين في غزة، لن تتمكن إسرائيل من إعادة علاقاتها مع تركيا إلى سابق عهدها ".

وانتقد أردوغان موقف أحزاب الشعب الجمهوري والحركة القومية والشعوب الديمقراطي، من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، قائلاً: " أين أنتم ما بكم صامتين، اذهبوا إلى الأسد وتناولوا الفطور معه، وافعلوا نفس الشيء مع نتياهو، لن نقف مع الظلم مهما حصل، نتفق دائماً مع من يمشي في طريق الحق، نصادقه ونكون معه أخوة، ولكن إذا انحرف عن الطريق، لا نؤيده بل نقف مع الحق دائماً ".

وطالب أردوغان المشاركين في الحشد؛ أن يدعوا خلال شهر رمضان المبارك، للمظلومين في فلسطين ومصر وسوريا والعراق، خاصة في ليلة القدر، لافتاً أن على الشعب التركي أن يقف دائماً مع الحق والمظلومين في كل أنحاء العالم.

الأناضول - ak parti