أردوغان : نحن أمام اتفاق صليبي جديد


قال مرشح الرئاسة التركية، رئيس الوزراء "رجب طيب أردوغان"، إنهم أمام اتفاق صليبي جديد، في إشارة للصمت العالمي أمام العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وخلال كلمته أمام حشد كبير من مناصريه، في ولاية "بورصة"، ضمن حملته الانتخابية لرئاسة الجمهورية، التي تجري في العاشر من شهر آب/أغسطس القادم، أشار أردوغان أن إسرائيل قتلت أكثر من ٢٤٠ شخصا في قطاع غزة، معظمهم من النساء والأطفال، لافتا أن "عدم صمت تركيا، وتحركها ومطالبتها بوقف العدوان الإسرائيلي على الأبرياء في غزة، أزعج بعض الدول.

وأكد أردوغان أن تركيا لن تصمت أمام ما تقوم به إسرائيل في قطاع غزة، حتى لو صمت الجميع، مشيرا أن رؤساء بعض الدول، يقولون إن إسرائيل تستخدم حقها في الرد على صواريخ المقاومة الفلسطينية.

وتابع أردوغان، "كيف تستخدم إسرائيل حقها في الدفاع عن نفسها، والقتلى كلهم من الفلسطينيين، ولا أحد من الإسرائيليين يقتل".

ودعا المرشح الرئاسي التركي، الدول الغربية، إلى اتخاذ موقف جاد أمام ما يحدث في قطاع غزة، قائلا: "المواقف التي تتبنوها خاطئة، أنا على يقين أن مواقفكم هذه ستخنقكم غدا، يجب أن تتخذوا مواقف واضحة وجادة".

وتعليقا على سقوط الطائرة الماليزية أمس في الأجواء الأوكرانية، أفاد أردوغان أن الطائرة سقطت جراء صاروخ روسي، قائلا: "طائرة تحمل ركابا من بينهم ١٦٠ هولنديا تضرب في الأجواء الأوكرانية، ما هذا العمل، وما هذا التفكير، ألم يقل العالم أنه يسعى للسلام".

وانتقد أردوغان موقف "أكمل الدين إحسان أوغلو"، المرشح الرئاسي التوافقي لحزبي المعارضة "الشعب الجمهوري"، و"الحركة القومية"، الذي قال فيها إن على تركيا أن تقف على الحياد في القضية الفلسطينية، وأشار أردوغان أنهم انخدعوا فيه خلال توليه مهام رئاسة منظمة التعاون الإسلامي.

أردوغان : إسرائيل دولة تهدد السلام في العالم

قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان: " إن إسرائيل دولة تهدد السلام في العالم، والشرق الأوسط، لذلك فتركيا، وأنا شخصيا طالما كنت مسؤولا في الدولة، فلا يمكن أن أفكر بشيء إيجابي تجاه إسرائيل".



جاء ذلك في تصريح صحفي له عقب أدائه صلاة الجمعة في أحد مساجد إسطنبول، متسائلاً فيه كيف ستكون مساهمة الأمم المتحدة في السلام العالمي؟

وتابع رئيس الوزراء: " في الغرب يمكن أن يصفوني بالمتوتر، والعصبي، لكني مكلف بنيل رضا الله، والشعب، كل أهدافي، وأمنياتي مبنية على هذا الأساس، لم أسع يوما لنيل استحسان أي قوى، ولن أفعل، لأن المهم بالنسبة لنا هو الوقوف إلى جانب الضحايا، والمظلومين.

الأناضول - ak parti