أردوغان: لن نلتزم الصمت تجاه غزة.. ما تقوم به إسرائيل حاليا تجاوز ما قام به هتلر.. إنها دولة إرهابية


أكد رئيس الوزراء التركي "رجب طيب أردوغان" أنه لن يلتزم الصمت حيال ما يحدث في غزة، منتقدا دفاع الغرب عن إسرائيل، والتزام العالم الصمت.

وأضاف أردوغان في حواره مع قناة "سي إن إن"، أنه مصر على تشبيه ما تقوم به إسرائيل بما مارسه هتلر ضد اليهود، قائلا: "ما تقوم به إسرائيل في غزة حاليا تجاوز ما قام به هتلر"، واصفا ممارسات إسرائيل بالإبادة الجماعية، وقائلا إن إسرائيل "دولة إرهابية".

وأعرب "أردوغان"، عن اعتقاده بأن انزعاج إسرائيل من المصالحة بين حماس وفتح، وتشكيل حكومة الوفاق الوطني، هو السبب وراء عدوانها على غزة، لافتا إلى أن الرئيس الفلسطيني "محمود عباس" أقر بتعرضه لضغوط بهذا الخصوص.

وأفاد "أردوغان" بأن إسرائيل عليها تطبيق اتفاق عام (2012)، إذا كانت راغبة فعلا في التوصل لوقف لإطلاق النار، مشيرا إلى استعداد حماس، ومحمود عباس، لفعل أي شيء لتحقيق وقف إطلاق النار، "إلا أن إسرائيل لا ترغب في ذلك وتفضل مواصلة إراقة الدماء".

وقال "أردوغان" إن ما يؤرق منامه ليلا عادة، هو التفكير فيما إذا كان هناك من فقد حياته في مكان ما، في تركيا نتيجة للنشاطات الإرهابية الانفصالية، لكنه في الآونة الأخيرة يفكر فيما يحدث في فلسطين.

وفي معرض إجابته على سؤال بشأن ترشحه لانتخابات الرئاسة التركية، وهل لم تأت بعد لحظة تشبعه من العمل السياسي، سأل "أردوغان" المذيعة "هل تملين أنت من العمل الإعلامي؟"، مضيفا "لقد ولدت داخل المجال السياسي"، مؤكدا أنه سيستمر في خدمة شعبه وبلده.

الأناضول - ak parti