أردوغان : تركيا الدولة الثامنة عالميا والسادسة أوروبيا في مجال خطوط القطارات السريعة ولم تحلم تركيا بالقطار السريع حتى مجيء حزب العدالة التنمية إلى الحكم قبل ١٢ عاما



افتتح رئيس الوزراء التركي "رجب طيب أردوغان"، مساء الجمعة، خط القطار السريع الواصل بين العاصمة أنقرة، وسط تركيا، ومدينة اسطنبول شمال غرب البلاد.

وجرت المراسم الأولى في محطة اسكي شهير الساعة الثانية والنصف ظهرا، بتوقيت تركيا، ألقى أردوغان خلالها كلمة، تحدث فيها عن النقلة الكبيرة التي قفزتها تركيا في مجال المواصلات والسكك الحديدية.

وواصل القطار بعدها طريقه إلى محطة "بنديك" في الطرف الآسيوي من مدينة اسطنبول، وعلى متنه أردوغان وعدد كبير من الوزراء ومسؤولين رفيعي المستوى وحشد كبير من الصحفيين.

وألقى المرشح الرئاسي أردوغان، كلمة أمام مناصريه في بنديك، أشار فيها إلى المستوى المتقدم التي وصلت إليه تركيا خلال السنوات الأخيرة، التي تسلم فيها حزب العدالة والتنمية مقاليد الحكم، فضلا عن النهضة التي حققتها البلاد في مختلف المجالات.

وأضاف أردوغان أن تركيا الدولة الثامنة عالميا والسادسة أوروبيا في مجال خطوط القطارات السريعة، وأن هذا يبعث على السرور للمواطن التركي، ويرفع من شأنه في العالم.

وقال أردوغان: "تركيا تعيش في حسرة منذ ٧٠ عاما في مجال الخطوط الحديدية، لم تحلم تركيا بالقطار السريع حتى مجيء حزب العدالة التنمية إلى الحكم قبل ١٢ عاما، سخرنا جميع الإمكانيات من أجل البدء في نقلة نوعية في هذا المجال، ونجحنا في ذلك".

وأعلن رئيس الوزراء التركي أن القطار السريع الجديد سينقل الركاب من أنقرة إلى اسطنبول وبالعكس، مجانا لمدة أسبوع اعتبارا من الأحد القادم ٢٧ تموز/يوليو، وذلك هدية من الحكومة التركية بمناسبة عيد الفطر المبارك الذي يصادف في تركيا يوم الإثنين ٢٨ تموز/يوليو.

ويبلغ طول الخط الحديدي(٥٣٣) كم، وتستغرق مدة الرحلة (٣) ساعات ونصف الساعة، وسيجري خفضها إلى (٣) ساعات على المدى القصير، ومن المنتظر أن ينقل الخط (٧.٥) مليون مسافر سنويا.

ويضم الخط (٩) محطات بينها (غبزة، وإزميت، واسكي شهير، وبولاطلي)، وأنشئ قسم منه بمنحة قدرها (١٥٠) مليون يورو من الاتحاد الأوروبي، وبلغت كلفة الخط الإجمالية (٤) مليارات دولار، منها مليارين على شكل قرض.

ومن المقرر تسيير (١٢) رحلة يوميا، في المرحلة الأولى، (٦) ذهابا، و(٦) إيابا، على الخط الذي سيجري ربطه عام (٢٠١٥)، بنفق مرمراي الواصل بين ضفتي اسطنبول الآسيوية والأوروبية، تحت مياه مضيق البوسفور.

الأناضول - ak parti