أردوغان : عودة الرئيس غل لحزبه بعد انتهاء ولايته أمر طبيعي



قال رئيس الوزراء التركي "رجب طيب أردوغان" الذي انتُخب الأحد الماضي رئيسا للبلاد، "إن عودة الرئيس التركي الحالي عبد الله غل لحزبه، وحزبنا (حزب العدالة والتنمية) بعد انتهاء ولايته، أمر طبيعي، واتخاذه خطوة كهذه أمر طبيعي للغاية أيضا".

جاء ذلك في التصريحات الصحفية التي أدلى بها الرئيس المنتخب، مساء اليوم الثلاثاء، على هامش مشاركته في حفل الاستقبال الذي أقامه الرئيس "غل"، في قصر "تشان قايا" الرئاسي بمناسبة قرب انتهاء ولايته، التي تنتهي في الـ28 من الشهر الجاري.

وذكر أردوغان أن "المؤتمر العام لحزب العدالة والتنمية الطارئ سينعقد في الـ27 من الشهر الجاري، وهذا المؤتمر ينعقد بمادة واحدة فقط هى تسمية الرئيس العام للحزب، ولن يكون هناك أي تغييرات في بقية مراكز إدارة الحزب لحين انعقاد المؤتمر العام الاعتيادي".

وعن السبب في عقد المؤتمر الطارئ للحزب في الـ27 من الشهر الجاري قالأردوغان "كلكم تعلمون أن السياسة لا تقبل فراغ المناصب، لذلك تعين علينا أن نشغل منصب رئيس الحزب أولا لنتغلب على مسألة فراغ المنصب، وأنا لست مع كون رئيس الحزب شخصا، ورئيس الوزراء شخصا آخرا".

وأشار إلى أن المستقبل القريب "سيشهد استتباب الأمور في الحزب بالشكل الذي يلبي طموحات الشعب التركي، وخصوصا أنصار الحزب"، موضحا أن "التكاتف والتعاون بين أعضاء الحزب منذ تأسيسه وحتى الآن كانا سببين كبيرين في فوز الحزب في 9 استحقاقات انتخابية رغم كل ما تعرض له".

وفي شأن آخر ذكر "أردوغان" أنه تلقى، مساء اليوم، اتصالا هاتفيا من الرئيس الأمريكي "باراك أوباما"، وأن الأخير قدم له التهنئة لفوزه في الانتخابات الرئاسية.

وأعلنت اللجنة العليا للانتخابات في تركيا فوز أردوغان بالانتخابات الرئاسية، التي أجريت أمس الأول الأحد، بعد حصوله على الأغلبية المطلقة التي تقرها المادة الرابعة من قانون الانتخابات الرئاسية، وذلك بحسب النتائج الأولية التي أشارت أنه حصل على 51.8% من إجمالي أصوات المقترعين.

وأقام الرئيس التركي الحالي "غل"، مساء اليوم حفل استقبال، بماسبة قرب انتهاء حكمه للبلاد، لكي يودع مسؤولي الدولة.

الأناضول