بان كي مون وبوتين يهاتفان أردوغان الذي يستهل زياراته كرئيس للجمهورية بقبرص التركية وأذربيجان بعد أن يتولى مهامه رسميا



أجرى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اتصالاً هاتفياً برئيس الوزراء التركي والرئيس المنتخب رجب طيب أردوغان.

وأفادت مصادر في رئاسة الوزراء أن الاتصال الذي هنأ فيه كي مون أردوغان بفوزه بالانتخابات الرئاسية التي جرت في العاشر من آب أغسطس الجاري، تناول بشكل أساسي الوضع في غزة، مشيرةً إلى أن أردوغان أطلع بان كي مون بالمساعدات الإنسانية التركية لغزة، ومشاريع المشافي الميدانية والمشاريع الهادفة لتأمين الكهرباء لسكان القطاع التي تقيمها تركيا فيها.

وأضافت المصادر أن أردوغان وكي مون اتفقا على دعم عقد مؤتمر للمانحين من أجل فلسطين في النرويج.

كما تلقّى أردوغان اتصالا هاتفياً من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأفاد بيان صادر عن المركز الصحفي للكرملين، أن الزعيمين بحثا، خلال المكالمة، العلاقات الثنائية بين روسيا وتركيا، وفي مقدمتها المشاريع المشتركة في مجال الطاقة، مشددين على أهمية توسيع مجالات التعاون بين البلدين.

أردوغان يستهل زياراته كرئيس للجمهورية بقبرص التركية بعد أن يتولى مهامه رسميا

يعتزم رئيس الوزراء التركي، رئيس الجمهورية المنتخب، رجب طيب أردوغان، إجراء الزيارة الرسمية الأولى له بصفته رئيسا للبلاد، إلى جمهورية شمال قبرص التركية، ثم إلى أذربيجان، وذلك عقب استلامه مهام الرئاسة رسميا، في 28 الشهر الجاري.

وأفادت مصادر في رئاسة الوزراء، أن أردوغان سيزور شمال قبرص، في 1 أيلول /سبتمبر المقبل، وأذربيجان في 3 من الشهر نفسه، بصفته الرئيس الثاني عشر للجمهورية التركية، والمنتخب بالاقتراع الشعبي المباشر، للمرة الأولى في تاريخ البلاد، عبر الانتخابات التي جرت بتاريخ 10 أغسطس/آب الجاري.

وعقب زيارة أذربيجان، سيتوجه أردوغان، إلى ويلز في المملكة المتحدة، للمشاركة في قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو"، المزمعة يومي 4 و5 أيلول /سبتمبر المقبل، كما سيشارك في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، المقرر بين 21 و26 من الشهر ذاته، في نيويورك، حيث سيلتقي بعض رؤساء الدول والحكومات، على هامش الاجتماعين الدوليين

الأناضول