أردوغان يكلف داود أوغلو رسميا بتشكيل الحكومة الـ62 في تاريخ تركيا و رئيس الوزراء التركي الجديد يعلن عن أسماء التشكيلة الوزارية الجديدة



كلّف الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، بشكل رسمي، رئيس حزب "العدالة والتنمية" رئيس الوزراء بالوكالة "أحمد داود أوغلو"، بتشكيل الحكومة التركية الـ62 في تاريخ البلاد.

واستقبل "أردوغان"، في تمام الساعة العاشرة مساء أمس الخميس، "داود أوغلو" في قصر "تشان قايا" الرئاسي بالعاصمة أنقرة، واستمر اللقاء بينهما نحو ساعة من الزمن، بحسب مصادر في الرئاسة.

داود أوغلو يعلن أسماء التشكيلة الوزارية الجديدة


أعلن رئيس الوزراء التركي الجديد، أحمد داود أوغلو، اسماء تشكيلته الوزراية للحكومة الثانية والستين في تاريخ الجمهورية، التي عرضها اليوم، على الرئيس رجب طيب أردوغان.

ودخلت أربعة اسماء جديدة في التشكيلة الوزارية التي أعلن عنها داود أوغلو- في مؤتمر صحفي، بمقر رئاسة الوزراء، حيث أصبح نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم، نعمان قورتولموش، نائبا لرئيس الوزراء في الحكومة الجديدة، إضافة إلى تعيين النائب عن الحزب من العاصمة أنقرة "يالتشين آق دوغان"، نائباً لرئيس الوزراء، فيما تولى حقيبة وزارة الخارجية، النائب "مولود تشاووش أوغلو"، الذي كان وزيرا لشؤون الاتحاد الأوروبي.

وجرى تعيين النائب عن ولاية اسطنبول، فولكان بوزكير، وزيرا لشؤون الاتحاد الأوروبي، فيما أصبح "نور الدين جانيكلي" وزيرا للتجارة والجمارك، عوضا عن الوزير "حياتي يازجي"

ومع هذه التغييرات، بات نائبا رئيس الوزراء في عهد حكومة أردوغان، "بشير أطالاي"، و"أمر الله إيشلر"، خارج التشكيلة الوزارية الجديدة، فيما بقي "بولنت أرينج"، و" علي بابا جان" في منصبيهما كنائبين لرئيس الوزراء، في حكومة داود أوغلو.

التغييرات الجديدة في الحكومة الــ 62 :

نائب رئيس الوزراء يالتشين آق دوغان - مستشار أردوغان السابق
نائب رئيس الوزراء نعمان قورتولموش - شغل منصب نائب رئيس حزب العدالة والتنمية (ليس عضوا في البرلمان)
وزير الخارجية : مولود تشاووش أوغلو - كان وزيرا لشؤون الإتحاد الأوروبي في الحكومة 61
وزير التجارة والجمارك : نور الدين جانيكلي - نائب في البرلمان
وزير شؤون الإتحاد الأوروبي : فولكان بوزكير - نائب في البرلمان

هذا وحافظ بقية الوزراء الواردة أسمائهم أدناه، على حقائبهم الوزراية.

وزير العدل: بكر بوزداغ
وزيرة الأسرة والسياسات الاجتماعية: عاشة نور إسلام
وزير العلوم، والصناعة، والتكنولوجيا: فكري إشيق
وزير العمل والضمان الاجتماعي: فاروق جليك
وزير البيئة والتخطيط العمراني: إدريس غوللوجه
وزير الاقتصاد: نهاد ريبكجي
وزير الطاقة والموارد الطبيعية: طانر يلدز
وزير الشباب والرياضة: عاكف جاغاطاي قليج
وزير الأغذية، والزراعة والثروة الحيوانية: مهدي أكر
وزير الداخلية: أفكان ألا
وزير التنمية: جودت يلماز
وزير الثقافة: عمر جليك
وزير المالية: محمد شيمشك
وزير التربية: نابي أفجي
وزير الدفاع: عصمت يلماز
وزير الغابات وشؤون المياه: ويسل أر أوغلو
وزير الصحة: محمد مؤذن أوغلو
وزير المواصلات والاتصالات والنقل البحري: لطفي ألوان

يشار إلى أن داود أوغلو، تولى حقيبة الخارجية، اعتبارا من العام 2009 وحتى يوم أمس، إذ كلفه أردوغان، بتشكيل الحكومة الجديدة.

وكان حزب العدالة والتنمية اختار داود أوغلو رئيسا للحزب، خلفا لرئيس الوزراء أردوغان، الذي فاز بانتخابات رئاسة الجمهورية، التي جرت في العاشر من أغسطس/ آب الجاري، وأدى يمين الرئاسة أمس.

يذكر أن نعمان قورتولموش، كان عضوا في حزب " الزعيم التركي الراحل نجم الدين أربكان"( السعادة)، وتزعم حزب "صوت الشعب" لاحقا، وانضم إلى حزب العدالة والتنمية، عام 2012 بعد قرار حل الحزب، والاندماج مع العدالة والتنمية.

الأناضول