أردوغان : يشيد بتقدم أذربيجان معتبرا أن خط انابيب غاز ترانس أناضول سيتيح لأذربيجان إظهار قوتها في مجال الطاقة وسيكون خط لتعزيز السلام مؤكدا أن مسألة إقليم قره باغ تحتل الأولوية دائماً في المباحثات التركية الأذربيجانية


أوضح الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" أنه سيتم في 20 أيلول/ سبتمبر من هذا الشهر، وضع حجر الأساس لـ"ممر غاز جنوب القوقاز" في أذربيجان ، والذي يشكل نقطة بداية خط انابيب غاز "ترانس أناضول" (TANAP)، معتبراً أن هذا الخط سيتيح لأذربيجان إظهار قوتها في مجال الطاقة، وسيكون خط لتعزيز السلام.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي بين أردوغان ونظيره الأذربيجاني "إلهام علييف"، بعد لقاء وفدي البلدين في العاصمة الأذرية، خلال الزيارة الرسمية التي يجريها أردوغان في البلاد، والتي بدأت بلقاء مغلق بين الزعيمين. حيث لفت أردوغان إلى أن مسألة إقليم قره باغ تحتل الأولوية دائماً في المباحثات التركية الأذربيجانية.

وأثنى أردوغان على التطور الذي حققته أذربيجان في السنوات الأخيرة في بينتها التحية والفوقية، وهو ما أثار إعجاب العالم، مشيراً إلى أن البلدان يهدفان إلى زيادة حجم التبادل التجاري بينهما إلى 15 مليار دولار.

و أضاف أردوغان، أنه سيطالب خلال قمة الناتو التي ستعقد غداً في ويلز؛ تنفيذ الوعود التي أعطتها لأذربيجان، واعتبر ذلك حقاً يجب الإيفاء به. كما شدد على علاقات الأخوة التي تربط تركيا وأذربيجان كشعب واحد في بلدين.

يشار إلى أن "مشروع ممر غاز الجنوب" سيربط منطقتي "القوقاز" و"البلقان"، ويهدف لنقل الغاز إلى أوروبا من أجل تعزيز أمنها في مجال الطاقة

الأناضول