اندهاش تركي من تصريحات يونانية بشأن زيارة أردوغان لـ قبرص التركية


أعربت الخارجية التركية عن اندهاشها من تصريحات يونانية منتقدة لتصريحات أدلى بها رئيس الجمهورية التركي، "رجب طيب أردوغان"، خلال زيارته الأخيرة إلى جمهورية شمال قبرص التركية، دعا فيها دولة اليونان إلى القيام بواجبها من أجل حل الأزمة القبرصية.

وذكر الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية التركية، "طانجو بيغيتش"، في تصريحات أدلى بها، اليوم الأربعاء، "لقد استقبلنا التصريحات اليونانية بخصوص زيارة الرئيس أردوغان، وتصريحاته بشأن حل الأزمة القبرصية، بنوع من الدهشة والحيرة، وهذه التصريحات لا تعكس مفهوم التعاون القائم بين بلدينا".

وأوضح المسؤول التركي أن الرئيس "أردوغان"، أكد خلال زيارته لقبرص التركية، عزم بلاده على بذل مزيد من الجهود، من أجل التوصل لحل دائم وشامل في الجزيرة، وأنه أعرب عن أمله في أن يبذل الجانب اليوناني جهودا مماثلة في هذا السياق.

وتابع قائلا: "ومع هذا خرج الناطق الرسمي باسم الخارجية اليونانية، وقام بتقييم تلك التصريحات بشكل آخر"، وأشار إلى أن "الوطنين الأم، تركيا واليونان، لابد أن يكون لهما دورا فاعلا في الجهود الرامية إلى إنهاء انقسام الجزيرة القبرصية، وتركيا تتعاون حاليا مع الجهات الفاعلة الأخرى، وفي مقدمتها الأمم المتحدة، من أجل إنهاء الأزمة، ومستمرة في ذلك".

يذكر أنه في الأول من الشهر الجاري، وأثناء قيام الرئيس التركي "أردوغان" بأول زيارة خارجية له لشمال قبرص التركية، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية اليونانية، "كونستاندينوس كوتراس"، في بيان أصدره حول تلك الزيارة: "الرئيس التركي يواصل سياساته الهجومية تجاه أثينا، وأنه خيب آمال اليونان".

وجاءت تصريحات الخارجية اليونانية بعد دعوة "أردوغان"، خلال الزيارة، اليونان للقيام بما ينبغي عليها فعله، من أجل إنهاء أزمة الجزيرة

الأناضول