أردوغان في كلمته أمام زعماء دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) : عدم استقرار الشرق الأوسط يهدد أوروبا ومنطقة الأطلسي



أوضح الرئيس التركي، "رجب طيب أردوغان"، في كلماته، التي ألقاها، اليوم الجمعة، في قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو"، أن عدم الاستقرار، الذي يشهده الشرق الأوسط، يشكل تهديداً لأوروبا ومنطقة الأطلسي، مؤكداً ضرورة اعتماد مقاربة شاملة لمكافحة الإرهاب في العراق وسوريا.

وأفاد مراسل الأناضول، وفق معلومات حصل عليها من مصادر رئاسية، أن أردوغان ألقى كلمتين منفصلتين في جلسة "مجلس حلف الشمال الأطلسي"، في اليوم الثاني لقمة الناتو، المنعقدة في "ويلز" بالمملكة المتحدة، بمشاركة قادة دول وحكومات الحلف.

وشدد أردوغان في كلمته خلال جلسة المجلس، صباح اليوم، على أهمية إبقاء أوكرانيا قنوات الحوار مفتوحة مع روسيا حسب ما تقتضي الحاجة، على الرغم مما حدث فيها خلال الفترة الأخيرة، مشيراً إلى أن العلاقات بين الناتو وروسيا لن تعود إلى طبيعتها، إن لم تنتهي الأعمال الموجهة ضد أوكرانيا، إضافة إلى إيجاد حل لقضية ضم شبه جزيرة القرم لروسيا.

وأكد أردوغان في كلمته على أهمية تشكيل حكومة، تضم كافة الأطياف في العراق، وتنفيذ اتفاق جنيف الخاص بسوريا بشكل كامل، من أجل تحقيق تحول سياسي حقيقي في البلدين.

وسلط أردوغان في كلمته، بالجلسة الأخيرة للقمة، الضوء على أهمية الرابطة الأطلسية عقب فترة الحرب الباردة، لافتاً إلى أن تركيا حمت بشكل كبير هدفها، بالانضمام إلى عضوية الاتحاد الأوروبي، وأرادت أن تكون علامة فارقة من حيث علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي.

وأعرب أردوغان عن أمانيه بتطبيق، ودعم مفهوم الأمن للناتو، القائم على التعاون في بنية الاتحاد الأوروبي، مشيراً إلى أن تركيا والاتحاد الأوروبي سيستفيدان من تشكيل شراكة حقيقة في مجال الأمن والدفاع بينهما.

الأناضول