أردوغان: أرى تزايد الرغبة لدى قطر لرفع استثماراتها الحقيقية في تركيا


قال رئيس الجمهورية التركي "رجب طيب أردوغان"، اليوم الإثنين، في تصريح صحفي، "أرى تزايد الرغبة لدى قطر، بخصوص رفع استثماراتها في تركيا"، معربا عن اعتقاده أن تحقيق تلك الرغبة ستكون بمثابة طفرة نوعية للعلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وأكد أردوغان أن الاجتماع الثنائي الذي جمعه مع أمير قطر، والاجتماع على مستوى الهيئات، كانت مثمرة، مضيفا أنهم اتخذوا قرارات بخصوص الخطوات الواجب اتخاذها للفترة المقبلة، مشددا على تكثيف لقاءات المسؤولين المعنيين مستقبلا لتنفيذ تلك القرارات .

ولفت أردوغان إلى أن الأنشطة التجارية والإستثمارات المشتركة بين البلدين ستشهد تطورا مختلفاً في الفترة المقبلة، مضيفا "إن أهم قرار اتخذناه اليوم، هو تأسيس "مجلس تعاون إستراتيجي رفيع المستوى بين تركيا وقطر"، مؤكدا أن وزراء خارجية البلدين، سيبذلان جهديهما لتفعيل هذه الخطوة على أرض الواقع" وأن إتفاقية بخصوص المجلس ستوقع خلال الزيارة المقبلة التي سيجريها أمير قطر إلى تركيا.

وعلى الصعيد الثقافي أشار أردوغان إلى تنظيم العديد من الفعاليات الثقافية للبلدين بمناسبة " العام الثقافي لتركيا وقطر" الذي سيبدأ في نهاية عام 2014 حتى أواخر عام 2015.

وتعدُّ زيارة أردوغان لقطر بمثابة أول زيارة لدولة عربية، بعد تسلمه منصب رئاسة الجمهورية في 28 آب/أغسطس الماضي، وبعد زيارتين أجراهما إلى جمهورية قبرص التركية وأذربيجان.

الأناضول