أردوغان يصل إلى نيويورك للمشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة، وبرنامج مكثف بإنتظاره في نيويورك


وصل الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الأحد، إلى مدينة نيويورك الأمريكية، لحضور أعمال الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة. 

وكان وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، و"خالد تشفيك" ممثل تركيا الدائم لدى الأمم المتحدة، و"سردار قليتش" السفير التركي لدى واشنطن، في مقدمة مستقبلي "أردوغان" لدى وصوله والوفد المرافق له لى مطار "جون إف كينيدي" بالمدينة الأمريكية.


وفور وصوله إلى نيويورك تزود رئيس الجمهورية أردوغان بالمعلومات بشأن أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة و البيت التركي الجديد الذي يتواصل بناؤه في ولاية ميريلاند الأمريكية.

وفي اليوم الأول لإتصالاته في نيويورك سيَستقبل الرئيس أردوغان وفد المؤتمر اليهودي العالمي ( إلغاء لقاء بين أردوغان ووفد المؤتمر اليهودي العالمي ) ، كما سيلقي خطاباً في مجلس العلاقات الخارجية الذي يعد من المؤسسات الفكرية البارزة في الولايات المتحدة الأمريكية.

و سيلفت الرئيس أردوغان في خطابه الأنظار إلى المستجدات الحرجة التي تشهدها المنطقة. وبعد ذلك سيلتقي رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ، كما أنه سيقيم حفل إستقبال في البيت التركي.

وسيشارك الرئيس أردوغان يوم الثلاثاء في قمة الأمم المتحدة للمناخ و سيلقي الكلمة الإفتتاحية لجلسة القمة. وضمن إطار إتصالاته الثنائية سيلتقي الرئيس أردوغان مع الرئيس الإيراني حسن روحاني. كما سيلتقي الرئيس أردوغان مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما في حفل الإستقبال الذي سيقام على شرف زعماء العالم المتواجدين في نيويورك لحضور أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة. 

ويرافق "أردوغان" في هذه الزيارة كل من وزير البيئة والتمدن الحضاري "إدريس غُللوجه"، ووزير الاقتصاد "نهاد زيبكجي".

ومن المنتظر أن يلقي الرئيس التركي، اليوم، كلمة في مجلس العلاقات الخارجية أحد أهم المؤسسات الفكرية في الولايات المتحدة، على أن يلتقي عقب ذلك الأمين العام للأمم المتحدة "بان كي مون"، كما أنه سيقيم حفل استقبال مساء اليوم.



الأناضول - TRT