أردوغان : إن داعش تسيطر على نصف العراق، ولم نر هذا الاستنفار منكم، لماذا كوباني؟ وما فرقها عن المناطق الأخرى؟


اتَّهم رئيس الجمهورية التركي "رجب طيب أردوغان"؛ الإعلام الغربي؛ بالتعاطي بازدواجية مع قضايا المنطقة، قائلاً: شاهدنا الإعلام الغربي كيف تعاطى مع أحداث "غزي بارك" بإسطنبول العام الماضي، وكيف صورت أجهزته من صوب سلاحه تجاه الشرطة والجيش والحرس التركي، وتم قتلهم بأنهم صحفيون، وفي غزة شاهدنا قتل 16 صحفياً خلال شهرين، ولم نسمع للإعلام الغربي والعالمي أي صوت. فلو حدث هذا في تركيا لكانوا أقاموا الدنيا ولم يقعدوها ".

وأضاف أردوغان في حديثه بحفل افتتاح العام الدراسي بجامعة وقف "بيزمي عالم"؛ قائلاً: " رغم كل المساعدات التي قدمناها لعين العرب "كوباني" إلا أنَّ البعض يفتري علينا بأننا ندعم داعش، ونحن الذين احتضنا 200 ألف كردي من عين العرب، نطعمهم ونسقيهم ونؤمن لهم اللباس، وبلغ ما أنفقناه على اللاجئين 4 مليارات ونصف المليار دولار، في حين أن المساعدات التي قدمت إلينا من جميع دول العالم 200 مليون دولار فقط ".

وأشار أردوغان إلى أنَّ أوروبا مجتمعة استقبلت 130 ألف لاجئ فقط من سوريا والعراق، في حين استقبلت تركيا مليون و600 ألف لاجئ.

وطرح أردوغان تساؤلات حول استنفار الدول الغربية من أجل كوباني؛ قائلاً: " إن داعش تسيطر على نصف العراق؛ ولم نر هذا الاستنفار منكم، لماذا كوباني؟ وما فرقها عن المناطق الأخرى؟ ".

وأوضح أردوغان أنَّ تركيا حافظت على السويَّة الديمقراطية التي تتمتع بها، رغم كل الأحداث التي عصفت وتعصف بالمنطقة، داعياً لإيلاء بالغ الاهتمام بالتعليم في تركيا.

الأناضول