أردوغان: قمة الشراكة التركية الأفريقية 2019 ستعقد في اسطنبول، قمة مالابو ستفتح صفحة جديدة في التعاون الأفريقي التركي، أشكر كل من ساهم في إنجاح هذه القمة


أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه تقرر خلال القمة الثانية للشراكة التركية الأفريقية، في مدينة مالابو، عاصمة غينيا الاستوائية؛ عقد القمة الثالثة عام 2019 في مدينة اسطنبول التركية، مشيرا أن قمة مالابو ستفتح صفحة جديدة في التعاون الأفريقي التركي.

وأضاف أردوغان خلال كلمته في الجلسة الختامية لقمة مالابو؛ أن البيان الختامي الذي تبنته القمة، وخطة العمل المشتركة للفترة 2015-2019؛ ستعطي دفعة جديدة لتطوير التعاون بين تركيا والدول الأفريقية، وتعزز نشاطات التعاون الفعلية بين جميع الأطراف.

وتقدم أردوغان بالشكر لكل من ساهم في إنجاح هذه القمة، وفي مقدمتهم الرئيس الدوري للاتحاد الأفريقي، الرئيس الموريتاني، محمد ولد عبد العزيز، ورئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي، نكوسازانا دلاميني زوما، ورئيس غينيا الاستوائية، البلد المستضيف، تيودرو أوبيانغ نجوما مباسوغو.

وعقب ختام القمة التقى أردوغان رئيس الغابون، علي بونغو أونديمبا، وحضر اللقاء من الجانب التركي، نائب رئيس الوزراء، نعمان قورطولمش، ووزير الخارجية، مولود جاويش أوغلو، ووزير الدفاع، عصمت يلماز، ووزير الزراعة والثروة الحيوانية، مهدي أكَر.

أردوغان يلتقي نظيريه الموريتاني والبنيني على هامش قمة الشراكة الأفريقية - التركية

عقد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، مساء أمس الخميس، لقائين منفصلين مع نظيريه الموريتاني "محمد ولد عبد العزيز"، والبنيني "توماس بوني يايي"، في العاصمة الغينية "ملابو"، التي يزورها حاليًا، لحضور أعمال الدورة الثانية لقمة الشراكة الأفريقية التركية.    

وذكرت مصادر في الرئاسة التركية، أن الاجتماع جمع بينهم ، في مركز مؤتمرات "سيبوبو"، الذي يشهد انعقاد القمة، بحضور عدد من المسؤولين الأتراك المرافيقين لأردوغان في هذه الرحلة. 

وحضر اللقائين من الجانب التركي كل من "نعمان قورتولموش" نائب رئيس الوزراء، و"مولود جاويش أوغلو" وزير الخارجية، و"مهدي أكر" وزير الزراعة والثروة الحيوانية، فضلا عن وزير الدفاع "عصمت يلماز".  


ويأتي  اللقاءان في إطار المباحثات التي يجريها الرئيس التركي على هامش القمة، وكان قد التقى، في وقت سابق أمس أيضا نظيره رئيس غينيا الاستوائية "تيودورو أوبيانغ نغيما". - 


الأناضول