أردوغان: تعاوننا مع تركمانستان في مجال الطاقة استراتيجي، وأكدت في مباحثاتي مع محمدوف على الرؤية المشتركة لنقل الغاز التركمانستاني إلى الأسواق الأوروبية عبر تركيا


قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، : " إن تعاوننا في مجال الطاقة والنقل، يضيف بعداً استراتيجيا لعلاقاتنا مع تركمانستان، وخصوصاً إننا نعتقد بوجود إمكانات مهمة تنتظر الاكتشاف والاستثمار".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي، مع نظيره التركمانستاني " غربان غولي بردي محمدوف"، في قصر "أوغوزهان" بالعاصمة عشق أباد، عقب اجتماع ثنائي وآخر على مستوى الوفود بين البلدين.

وأشار أردوغان إلى أنه أجرى مباحثات مثمرة مع محمدوف، في تطوير العلاقات بين البلدين، في الوقت الذي بلغ مجموع حجم المشاريع التي تنجزها الشركات التركية في تركمانستان 42 مليار دولار.



وأوضح أردوغان أنه أكد في مباحثاته مع محمدوف على الرؤية المشتركة لنقل الغاز التركمانستاني إلى الأسواق الأوروبية عبر تركيا، مؤكدا على الأهمية الكبيرة لتطوير التعاون الإقليمي في هذا الصدد.

وأضاف أردوغان أنهم سيلقون كلمة أمام رجال الأعمال خلال مشاركتهم في اجتماع مجلس العمل التركمانستاني- التركي، مشيراً أنهم سيتخذون خطوات على ضوء نتائج الاجتماع.

ولفت أردوغان إلى أنه تناول زيادة عدد الرحلات الجوية بين المدن التركية والتركمانستانية، معرباً عن اعتقاده المضي قدما في تطوير علاقات التعاون والتضامن بين البلدين الشقيقين.

من جانبه أفاد محمدوف أنه أجرى مباحثات مثمرة مع الرئيس التركي، في إنشاء أسس قانونية ثابتة للعلاقات بين البلدين، مشيراَ إلى أنهم تطرقوا خلال اللقاء إلى التعاون في العلاقات السياسية والدبلوماسية والثقافية والتجارية، في الوقت الذي وقعوا فيه على اتفاقيات مهمة في المجال الثقافي.

وأشار محمدوف أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ أكثر من 5 مليارات دولار خلال الأشهر التسعة الماضية.

كما وقع الزعيمان بياناً مشتركاً، في حين تم توقيع عدد من الاتفاقيات التعاون بين البلدين في مجالات مختلفة بحضور وزراء الجانبين.

الأناضول