أردوغان : على البرلمان الأوروبي أن يلزم حده فليس من صلاحياته أن يصدر قرارات تخص تركيا



 قال أردوغان أن تركيا ليست دولة ضعيفة يمكن التأثير على قراراتها من خلال حملات على وسائل التواصل الاجتماعي. واستنكر قيام البرلمان الأوروبي بإصدار قرار يخص تركيا، قائلًا "من أنتم كي تصدرو قرارات تخص تركيا، عليكم أن تلزموا حدودكم


مشيرا إلى أن أي قرار يتخذه البرلمان الأوروبي بشأن المعلومات الخاطئة المتداولة عن تركيا في الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي لا يلزم  تركيا بأي شيئ لأنها ليست عضوة في الإتحاد الأوروبي و تساءل أردوغان مستفهما عن الاجراءات التي اتخذها الاتحاد الأوروبي خلال الاحتجاجات التي عمت اليونان، وتخللها صدامات بين المتظاهرين والشرطة.

وفي معرض حديثه عن إمكانية إجراء استفتاء حول المشاريع المتعلقة بتوسعة الساحة، أشار أردوغان إلى أن التصويت على الأمر، من اختصاص البلديات المشرفة على المنطقة، لافتا إلى أن القوانين التركية تنص على أن الاستفتاء العام لا يكون إلا في حال الاستفتاء على الدستور.

وبين أردوغان أن نتائج التحقيقات التي أظهرت تورط بعض منتسبي حزب المعارضة الرئيسية في التحريض على ارتكاب تفجيرات "ريحانلي" التي أودت بحياة 51 شخصا، يظهر جليا انزلاق المعارضة إلى إثارة النعرات الطائفية.

وانتقد أردوغان موقف المعارضة الرافض لتخفيض سن الاقتراع في تركيا إلى سن 18، مشيرا إلى أن حزب العدالة والتنمية يسعى لفتح أبواب البرلمان أمام الشباب للمساهمة في المسيرة الديمقراطية.

وصرح أردوغان أن منتزه "غزي" تم إخلاؤه، وإعادته إلى الشعب. وبين أن بلدية إسطنبول قامت بأعمال تنظيف ميدان "تقسيم" وإعادة تزيينه بالأزهار والورود، موضحًا أن أصدقاء البيئة هم من يزرع وينظف وليس من يخرب ويهدم.

وأكد أردوغان أن الرأي العام التركي ليس مقتصرًا على المتجمعين في ميدان "تقسيم" والميادين في المدن الأخرى، وبين أن هناك الكثير في المناطق المختلفة من إسطنبول وتركيا لا يؤيدون هذه الاحتجاجات.

وشدد اردوغان على أن مسيرته النضالية بدأت منذ عهد رئيس الوزراء الراحل "عدنان مندريس"، ودعا الشباب إلى أن يتذكر كيف كانت حالة إسطنبول قبل أن ياتي هو على رأس بلديتها، من قمامة في الشوارع وتلوث للهواء، وكيف استطاع ان يخلص المدينة من كل هذه الظواهر خلال فترة رئاسته للبلدية في بداية التسعينيات.


المصدر : ak parti