أردوغان: تركيا ضمن أكبر 10 دول على مستوى العالم بحلول 2023


قال رئيس الوزراء التركي "رجب طيب أردوغان" "إن تركيا لن تسمح باستغلال الحريات والمشاعر بنفس السيناريو، مشدداً على أن الحكومة ستعمل من أجل نمو تركيا، وجعلها بحلول العام 2023، إحدى الدول العشرة الأكبر، على مستوى العالم.

وقال أردوغان "إن العصابات التي أرادت تنفيذ انقلابي 17، 25 كانون أول/ديسمبر الماضي، لهم بيادق في المؤسسات الحكومية، وخصوصاً داخل سلكي القضاء والأمن".

جاءت تصريحات أردوغان، خلال كلمة ألقاها لدى مشاركته في حفل البدء بمشروع نفق "أوراسيا"، الخط البري الذي يقطع مضيق اسطنبول.

ولفت أردوغان إلى أن محاولات الانقلاب، كانت تسعى إلى زعزعة استقرار تركيا، وتقويض الحكومة، وتراجع الاقتصاد، مبيناً أنها فشلت بفضل صمود الحكومة وبصيرة الشعب التركي.

وفي تعقيبه على الأحداث في مصر قال رئيس الوزراء التركي "لقد استغلوا مفهوم الحرية في مصر، من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، والنتيجة أنهم نفذوا انقلاباً، ووقوع مئات من القتلى، والآلاف قوضت حرياتهم"، لافتاً إلى أن تنظيم "الكيان الموازي" يساند من اتخذوا قرار الإعدام في مصر.

وانتقد أردوغان صمت الاتحاد الأوروبي إزاء أحكام الإعدام بحق 529 شخصا في مصر، وانتقاده لتركيا عندما قامت بالحجب الاحترازي لموقع تويتر.

وبيّن أردوغان أن الوضع في أوكرانيا مشابه للوضع في مصر، حيث يتم استغلال مفهوم الحرية من خلال مواقع التواصل الإجتماعي، والنهاية تكون أليمة.

الأناضول