أردوغان: لا نستطيع التأثير على أقارب ضحايا مرمرة الزرقاء

 أردوغان

أوضح رئيس الوزراء التركي "رجب طيب أردوغان" أن الحكومة التركية ليس بإمكانها التأثير على الدعوى التي رفعها أقارب ضحايا قضية مرمرة الزرقاء، والتي استندت عليها المحكمة الجنائية التركية في إصدارها مذكرة اعتقال بحق أربعة متهمين بالمسؤولية عن الهجوم على سفينة "مرمرة الزرقاء" في31 مايو/ أيار 2010.

جاء ذلك في معرض إجابته على أسئلة الصحفيين، اليوم الثلاثاء، عقب انتهائه من إلقاء كلمة أمام كتلة حزب العدالة والتنمية في البرلمان التركي، بالعاصمة أنقرة، مضيفاً أن الحكومة التركية لم تطلع بعد على حيثيات قرار المحكمة، وأنها ستجري تقييماً مع وزارتي الخارجية والعدل، عقب الاطلاع على المسوغات.

وأضاف أردوغان، أن الحكومة لا تضع نفسها كوصية على الشهداء، وليس بإمكانها أن تفعل ذلك، وأن الإجراءات القانونية المتعلقة بحقوق الشهداء وذويهم، تجري بمعزل عن الإجراءات التي تقوم بها الدولة حيال الملف نفسه.

وكانت المحكمة الجنائية السابعة بإسطنبول؛ أصدرت أمس؛ مذكرة اعتقال بحق أربعة متهمين بالهجوم على سفينة "مرمرة الزرقاء" - في 31 مايو/ أيار 2010 - وهم رئيس هيئة الأركان الجيش الإسرائيلي آنذالك "غابي أشكينازي"، وقائد القوات البحرية "إليعازر ألفرد ماروم"، ورئيس الاستخبارات "ياموس أدلين"، وقائد سلاح الجو "أفيشاي ليفي"، كما أصدرت المحكمة قراراً بمراسلة الهيئات المختصة لاستصدار "نشرة حمراء" من الشرطة الدولية (الأنتربول) بحق المشتبهين.

وحضر جلسة المحاكمة شهود العيان؛ الذين كانوا على متن السفينة، ومحامو الضحايا وعائلاتهم، ومن بينهم الشاهد "بولند يلدرم" رئيس هيئة الإغاثة التركية (IHH) - الذي أدلى بشهادته أمام القضاة - كما عينت "نقابة المحامين باسطنبول" محامين عن المتهمين الأربعة.

يذكر أنَّ قوات كوماندوز تابعة للبحرية الإسرائيلية؛ هاجمت سفينة "مافي مرمرة" أو "مرمرة الزرقاء" - أكبر سفن أسطول الحرية الذي توجّه إلى قطاع غزة لكسر الحصار منتصف عام 2010 - وعلى متنها أكثر من 500 متضامن معظمهم من الأتراك، وذلك في عرض المياه الدولية، في البحر المتوسط، باستخدام الغاز والرصاص الحي، ما أسفر عن مقتل عشرة من المتضامين الأتراك وجرح 50 آخرين.

يشار إلى أنّ آخر ضحايا مرمرة الزرقاء هو " سليمان أوغور سويلماز"؛ الذي كان يرقد في قسم العناية المركزة منذ إصابته في الحادث حتى وفاته قبل عدة أيام.

الأناضول - ak parti
حزب العدالة والتنمية التركي