أردوغان : تركيا من أهم الشركاء الموثوقين للقارة الأفريقية، رئيس وزراء إثيوبيا يستقبل أردوغان بأديس أبابا


قال رئيس الجمهورية التركية "رجب طيب أردوغان": "إنَّ تركيا غدت من أهم الشركاء الموثوقين للقارة الإفريقية، من خلال المساعدات الإنسانية التي تقدمها، وتسيير الخطوط الجوية التركية لرحلاتها؛ إلى 42 وجهة مختلفة، وتقديمها منحاً دراسية لـ 3 آلاف و100 طالب من أبناء تلك القارة". لافتاً إلى نجاح السياسة التركية في الانفتاح على القارة الإفريقية، التي بدأتها قبل 10 سنوات، "لتؤسس اليوم لمرحلة جديدة من العلاقات بين تركيا وتلك القارة".

وأضاف أردوغان - في تصريحاته للصحفيين بمطار أتاتورك الدولي بمدينة إسطنبول قبيل توجهه في زيارة رسمية إلى إثيوبيا - أنَّ مكاتب وكالة التنمية والتنسيق التركية؛ باتت منتشرة في جميع أنحاء القارة الإفريقية، وتقدم مشاريعها الصحية والزراعية والمائية ".



وأشار أردوغان إلى الأهمية الاستراتيجية لمنطقة القرن الأفريقي، وأهمية دور إثيوبيا في هذه المنطقة، لافتاً إلى أنَّ معظم الاستثمارات التركية جنوب الصحراء الكبرى؛ هي في منطقة القرن الأفريقي.

وغادر الرئيس التركي بعد المؤتمر الصحفي مطار أتاتورك؛ على متن طائرة خاصة برفقة عقيلته "أمينة أردوغان"، وابنته "سمية أردوغان"، بالإضافة إلى نائب رئيس الوزراء "نعمان قورطولموش"، ووزير العلوم والصناعة التكنولوجيا "فكري إيشيق"، ووزير الاقتصاد "نهاد زيبكجي"، ووزير الصحة "محمد مؤذن أوغلو".

يشار إلى أن جولة أردوغان الأفريقية؛ تشمل كلاً من إثيوبيا وجيبوتي والصومال.

رئيس وزراء إثيوبيا يستقبل أردوغان بأديس أبابا

وصل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مساء اليوم الأربعاء، إلى أديس أبابا، في مستهل زيارة لإثيوبيا، حيث هبطت طائرته في مطار، بولي الدولي.

وبحسب مراسل الأناضول، كان في استقبال أردوغان، رئيس الوزراء الإثيوبي، هيلي ماريام ديسالين، وعدد من الوزراء في مقدمتهم وزير الخارجية تيدروس أدحانوم، ورجال بالسلك الدبلوماسي.

ويرافق أردوغان في الزيارة عدد كبير من الوزراء ورجال المال والأعمال والصحفيين.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس التركي، خلال الزيارة، بنظيره الإثيوبي ملاتو تشومى؛ ورئيس وزراء إثيوبيا، للتباحث في العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وفي تصريحات أدلى بها وزير الخارجية الإثيوبي تيدروس أحانوم، لوكالة الأناضول، في المطار، على هامش استقباله الرئيس التركي؛ قال إن "هذه الزيارة تاريخية وهامة، ومعززة للعلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات".

وعن جدول زيارة الرئيس التركي، أوضح أحانوم: "سيلتقي (أردوغان) مع نظيره الإثيوبي؛ ورئيس الوزراء الإثيوبي"، مشيرا إلى أن "محادثات رسمية ستجري بين البلدين غدا الخميس بالقصر الوطني".

وتابع: "بيننا تعاون في كافة المجالات السياسية والاقتصادية"، مشيرا إلى أن "تركيا شريك رئيسي لإثيوبيا في التنمية الجارية بالبلاد.. وهناك تنسيق بيننا أيضا في المحافل الدولية".

الأناضول