أردوغان : نحث البلدان الأخرى على إغلاق مدارس "الكيان الموازي"


قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، معلقًا على ملف مدارس "الكيان الموازي" خارج تركيا: "حيثما ذهبنا نشرح لرؤساء الدول والحكومات وضع تلك المدارس، وضرورة إغلاقها، ونقول لهم إن وزارة التربية والتعليم التركية، بإمكانها تقديم الخدمات التي تقدمها هذه المدارس، والوزارة على وشك استكمال جهودها بهذا الصدد".

وأفاد أردوغان، في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع رئيس الوزراء الإثيوبي، "هيلمريام ديسالين" عقب اجتماع بينهما، أن مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية، التابع لوزارة الاقتصاد التركية، سيتكفل من الناحية الاقتصادية بأداء وظيفة أكثر فعالية على الصعيد الدولي، وأن المجلس يواصل العمل على تنظيم المعارض، وإقامة العلاقات.



وتصف الحكومة التركية جماعة "فتح الله غولن"، المقيم في الولايات المتحدة الأمريكية بـ"الكيان الموازي"، وتتهم جماعته بالتغلغل داخل سلكي القضاء والشرطة، وقيام عناصر تابعة للجماعة باستغلال منصبها وقيامها بالتنصت غير المشروع على المواطنين، والوقوف وراء حملة الاعتقالات التي شهدتها تركيا في (17) كانون الأول/ ديسمبر 2013، بدعوى مكافحة الفساد، كما تتهمها بالوقوف وراءعمليات تنصت غير قانونية، وفبركة تسجيلات صوتية. 

وعن زيارته الحالية لإثيوبيا، أعرب أردوغان عن أمله بأن تساهم الزيارات المتبادلة بين مسؤولي البلدين على مستوى رفيع في تقدم العلاقات الثنائية، مشيرًا إلى أن إثيوبيا تتمتع بمكانة بارزة بين بلدان القارة الإفريقية بمساحتها، وعدد سكانها.

وبيّن الرئيس التركي أن العلاقات بين بلاده والبلدان الإفريقية توطدت بشكل كبير من خلال القمة التركية الإفريقية بنسختيها الأولى الثانية، لافتًا إلى أن البلدان الإفريقية أعربت عن تصوراتها بخصوص المشاكل الحالية، وكيفية بناء السلام العالمي في القمة الثانية، التي انعقدت مؤخرًا في مالابو.

الأناضول