الرئيس الجيبوتي، إسماعيل عمر جيله، يستقبل نظيره التركي، رجب طيب أردوغان



استقبل الرئيس الجيبوتي، إسماعيل عمر جيله، في جيبوتي العاصمة، نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، حيث أقيمت له مراسم استقبال رسمية.

وأجرى الزعيمان لقاءً ثنائيًا، ومن المنتظر أن يعقدا في ختام اللقاء مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا.

ومن المقرر أن يوقع الوفد التركي، برئاسة الرئيس رجب طيب أردوغان ثمانية اتفاقيات مع نظيره الجيبوتي، خلال الزيارة التى يجريها الوفد التركي إلى جيبوتي حاليا، في إطار جولة أفريقية.



وعقد وزيرا خارجية جيبوتي "محمود علي يوسف"، ونظيره التركي، "مولود جاويش أوغلو"، اجتماعًا اليوم السبت على هامش الزيارة.

وحسب مصادر دبلوماسية فإن "جاويش أوغلو" أكد لنظيره على العلاقات التاريخية التي تربط البلدين الشقيقين، والتي تطورت حاليًّا لتصبح تعاونًا في الكثير من المجالات.

وتناول الاجتماع إقامة تعاون بين البلدين، خاصة في مجالات الطاقة، والمياه، والصحة، والبنية التحتية، والتربية، كما أشار جاويش أوغلو إلى أن وكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا)، أنجزت مشاريع هامة في جيبوتي، مؤكدًا على استمرار بلاده في تقديم منح دراسية لطلاب جيبوتي.

وأفاد الوزير التركي أن بلاده يمكنها تقديم الدعم لجيبوتي في مجال تدريب قوات الأمن، وبعض المجالات الأخرى، فضلًا عن إقامة تعاون في المجال السياحي.

وكان أردوغان قد وصل مساء أمس إلى جيبوتي، المحطة الثانية في جولته في القرن الأفريقي، وذلك عقب مشاركته في مراسم تشييع الملك السعودي الراحل "عبد الله بن عبد العزيز آل سعود"، الذي وافته المنية فجر الجمعة.

ومن المنتظر أن يتوجه أردوغان غدًا الأحد إلى الصومال بعد انتهاء زيارته إلى جيبوتي

الأناضول