أردوغان يبدأ زيارة رسمية إلى الصومال ويفتتح برفقة نظيره الصومالي محطة جديدة بمطار مقديشو والتي أنشأتها شركة كوسفو التركية بتكلفة 22 مليون دولار


وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، صباح اليوم الأحد، إلى مطار مقديشو الدولي في زيارة رسمية تستمر ليوم واحد.

وذكر مراسل وكالة الأناضول أنه كان في استقبال الرئيس التركي والوفد المرفق له الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود ورئيس الوزراء عمر عبد الرشيد علي والسفير التركي لدى الصومال أولغن بيكر، وعدد من الوزراء بينهم وزير خارجية الحكومة المنصرمة عبدالرحمن دعالي بيلي إلى جانب عدد من المسؤولين الحكوميين.



وكان برفقة الرئيس التركي في الزيارة عقيلته "أمينة أردوغان" وكريمته "سمية أردوغان" ونائب رئيس الوزراء نعمان قور تولموش إلى جانب عدد من الوزراء يتقدمهم وزير الخارجية "مولود جاويش أوغلو".

وعقب وصوله افتتح أردوغان برفقة نظيره الصومالي محطة جديدة بمطار مقديشو، والتي أنشأتها شركة "كوسفو" التركية المتخصصة في مجال بناء المطارات.


وقال الرئيس التركي، في كلمته خلال الافتتاح، إنه في غاية السعادة لزيارة مقديشو العاصمة الصومالية ومراسم افتتاح المحطة الجديدة بالمطار، والتي تكلفت 22 مليون دولار.

ولفت أردوغان إلى أن هذا البناء الجديد سيلبي احتياجات الصومال وسيربطهم إلى العالم الخارجي.

بدوره قال الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود إن تركيا حكومة وشعباً حققت فجراً جديداً للصومال، من خلال المشاريع الإنمائية التي تنفذها الهيئات التركية في الصومال.

يذكر أن سعة المطار تمكنه من استيعاب إقلاع وهبوط 6 طائرات في آن واحد ويستطيع استقبال أكثر من 5 آلاف شخص في اليوم والواحد ويعمل على مدار 24 ساعة.

وكان من المقرر أن يصل الرئيس التركي إلى مقديشو، الجمعة الماضية، في إطار جولته الأفريقية التي تستمر عدة أيام لكن رحيل العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز أجلت زيارته إلى اليوم وذلك بعد مشاركته في مراسم دفن العاهل السعودي.

وفي وقت سابق أكد المتحدث باسم الرئيس الصومالي للأناضول أن الزعيمين سيجريان لقاء في القصر الرئاسي لبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف أن الرئيس التركي سيقوم بزيارة تفقدية للمشاريع التي تنفدها الهيئة التركية في العاصمة، كما سيشارك بصحبة وزير الصحة "محمد مؤذن أغلو" في مراسم افتتاح مستشفى الذي أطلق عليه اسم "رجب طيب أردوغان"، والذي أعادت ترميمه وكالة التنسيق والتعاون التركية "تيكا".

الأناضول