أردوغان يتوجه غدا إلى كوبا ويعتزم لقاء كاسترو


يتوجه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، غدا الأربعاء إلى كوبا، المحطة الثانية في جولته في أميركا اللاتينية، التي بدأها من كولومبيا، ويختتمها في المكسيك في الثالث عشر من الشهر الجاري. ومن المنتظر أن يلتقي أردوغان خلال زيارته للعاصمة هافانا، الزعيم الكوبي الرئيس السابق، فيدل كاسترو، البالغ من العمر 88 عاما، إذا سنحت حالته الصحية بذلك.

وواجه الصحافيون الأتراك الذين سبقوا أردوغان إلى هافانا صعوبات في المطار تتعلق بتجهيزاتهم، حيث صادرت السلطات ميكروفونات الصحافيين، الذين لم يحصلوا على ترخيص مسبق لتغطية الزيارة، على أن تعاد لهم بعد انتهاء إجراءات الاعتماد وصدور تصريح من وزارة الاتصالات. 

وتنحصر خدمات الانترنت في كوبا في المؤسسات الرسمية، التي تستخدم الشبكة العنكبوتية غالبا من أجل التراسل الالكتروني، وفي الفنادق من خلال بطاقات مسبقة الدفع، ويستخدم أغلب المواطنين حواسيب قديمة. 

وتعد زيارة أردوغان إلى المنطقة، الأولى من نوعها على مستوى رئاسة الجمهورية التركية منذ عام 1995، ومن المقرر أن تشهد توقيع عدة اتفاقيات، في مجالات مختلفة، كما تشمل الزيارات لقاءات بين رجال الأعمال المرافقين لأردوغان، مع نظرائهم من الدول الثلاث حيث سيجرى تقييم الاستثمارات المتبادلة.

الأناضول