‫أردوغان : تركيا الجديدة ستسمو فوق الدستور الجديد و النظام الرئاسي


الرئيس اردوغان يقول أنه أعقاب الإنتخابات المقبلة سيحين وقت الإنتقال إلى نظام جديد في البلاد

ذكر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن تركيا الجديدة ستسمو فوق الدستور الجديد و النظام الرئاسي، وفي خطاب ألقاه خلال إستقباله محافظي المحافظات التركية البالغ عددها 81 محافظة، تطرق الرئيس أردوغان إلى موضوعات الأجندة في البلاد.

و لفت أردوغان الأنظار إلى المأساة الإنسانية التي تعيشها سوريا بكل معنى الكلمة جراء الحرب الأهلية القائمة. 

و حول موضوع السوريين اللاجئين إلى تركيا، أشار الرئيس أردوغان إلى أن الأمم المتحدة اعلنت كون تركيا الدولة المستقبلة لأكبر عدد من اللاجئين، وقال "إن هذا الشعب أدى واجبه الإنساني و الإسلامي و الضميري". 

و تطرق الرئيس أردوغان إلى الإنتخابات النيابية العامة التي ستجري في تركيا يوم السابع من يونيو/حزيران المقبل، وقال " في نتيجة هذه الإنتخابات سيحين وقت الإنتقال إلى نظام جديد " مشيراً إلى أنه يمكن لتركيا بلورة النظام الرئاسي الأكثر ملائمة لها من بين الأنظمة الرئاسية المختلفة. 

و أردف الرئيس أردوغان قائلاً " ينبغي بحث هذه المسألة مع الجميع بغرض الوصول إلى مراحل متقدمة بسرعة، و من مصلحة الجميع تحقيق تغيير منسجم مع التطورات في العالم و المنطقة، وتركيا الجديدة ستسمو فوق الدستور الجديد و النظام الرئاسي.

و حول مسيرة الحل الرامية إلى إنهاء الإرهاب تحدث رئيس الجمهورية  التركية رجب طيب أردوغان قائلاً " إن الإرادة السياسية تواصل مسيرة الحل، وبينما تتواصل هذه المسيرة سوف لن تُقدم أية تنازلات بشأن الأمن العام". 

TRT