أردوغان: العنف ضد المرأة خيانة للإنسانية ولها مكانة خاصة في حياتي السياسية


قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن العنف ضد المرأة خيانة للإنسانية، لأن المرأة إنسان قبل أن تكون أماً وزوجة وبنتاً وأختاً وجارة وصديقة.

وفي كلمته خلال فعالية "تجمع يوم المرأة العالمي"، الذي نظم بمدينة اسطنبول، مساء اليوم الأحد، أضاف أردوغان، أن اليد التي ترفع في وجه المرأة في تركيا أو أي دولة في العالم، "إنما ترفع في وجه الإنسانية، وأن العنف الموجه بسبب كونها امرأة، يمس جميع النساء في العالم".

وأفاد الرئيس التركي، أن الذهنية التي لا ترى الإنسانية في الرجل والمرأة، لا تتعدى حدود العصور الجاهلية المظلمة لأوروبا في القرون الوسطى، لافتا إلى أن المرأة لها دور كبير في مختلف المجالات الاجتماعية والثقافية والسياسية والفكرية.

 وأكد أردوغان أنه سيدافع عن المرأة، التي وصفها بـ"أشرف المخلوقات"، طوال حياته، كابن وأب وزوج وأخ، مشيرا أن للمرأة مكانة خاصة في حياته السياسية.

الأناضول


‫‏أردوغان‬ : كنت أقبل تحت أقدام أمي وكانت تسحب قدميها
وكنت أقول لها لماذا تحرمينني من رائحة الجنة وكانت تبكي



أردوغان : كنت أقبل أسفل قدمي أمي وأُصر على ذلك، رغم أنها كانت تسحب قدميها لأن منهم تفوح رائحة الجنة، وكنت أقول لها لماذا تحرمينني من الجنة؟ إن رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم أوصانا بالنساء في خطبة الوداع، وتركهن أمانة في أعناقنا، يجب أن لا نفرط في هذه الأمانة، إن الإسلام أعطى للمرأة خصوصيات عظيمة، رسولنا الكريم قال أمك ثلاث مرات، ثم قال أبوك، الإسلام أعطى للمرأة خصوصية غير الأمومة وهي أن جعل الجنة تحت قدميها ولم يعطي ذلك للآباء. إن العنف ضد المرأة يعتبر خيانة للإنسانية

مقتطف من كلمة أردوغان يوم 07-03-2015 في مراسم الافتتاح الجماعي
 لعدد من المنشآت الخدمية في ولاية غازي عنتاب


‏أردوغان‬ يوجه رسالة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

وجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رسالة تهنئة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف الثامن من آذار/مارس من كل سنة

و أكد أردوغان في رسالته على استمرار الكفاح لحل مشاكل المرأة، مشيرا إلى ضرورة عدم وجود تفرقة و تمييز بين الرجل و المرأة في الحقوق الأساسية و المسؤوليات
و قال أردوغان في رسالته:

"أهنئ النساء اللاتي يشكلن أسس العائلة و المجتمع و اللاتي يحتلن مكانة خاصة في قلوبنا، باليوم العالمي للمرأة"

أردوغان "أؤمن بأن زيادة عدد نساءنا الواثقات بأنفسهن و الشجاعات و المتعلمات، في مجالات العمل من الاقتصاد إلى السياسة سيحمل بلادنا إلى مستوى أرفع و أكثر تطورا".

أردوغان "سنواصل أعمالنا من أجل تحسين شروط حياة المرأة، و أؤكد على أننا سنعمل من أجل ظهورهن على الساحة السياسية كما هن عليه على الساحة الاقتصادية".

من ناحية أخرى نشرت إحدى المجلات مقالاً بقلم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول اليوم العالمي للمرأة و ذكر الرئيس أردوغان في مقاله قائلا :

أردوغان " سوف لن تكون في تركيا الجديدة أية فوارق أو تمييز بين الرجل و المرأة من ناحية الحقوق و الواجبات الأساسية"

أردوغان "في إطار مبادىء العدل و المساواة، فإن نسائنا في تركيا الجديدة ستساهمن في خدمة عوائلهن و وطنهن، و ستنهضن بالمسؤوليات، و ستحظين في نجاحاتهن بتقدير الجميع "

أردوغان " الجميع نساءً و رجالاً سوف لن يتعرضو في تركيا الجديدة للتمييز"

TRT