‫أردوغان: أسفت عندما سمعت تصريحات بوتين حول مزاعم الأرمن، على روسيا النظر إلى تاريخها أولا، ولا حاجة للرجوع الى الماضي البعيد

جاءت تصريحات أردوغان في معرض رده على أسئلة الصحفيين في مطار اسنبوغا الدولي في العاصمة انقرة، قبل توجهه الى الكويت
وأفاد اردوغان حول مشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الفرنسي فرانسوا اولاند في فعاليات تأبين احداث عام 1915 والمقامة في 24 نيسان/ابريل في اريفان في العاصمة الارمنية، أنه يشعر باستياء من مشاركة بوتين في تلك الفعاليات. 

واعرب اردوغان قائلا :" ان على روسيا ان تضع تاريخها نصب اعينها اولا. ولا حاجة للرجوع الى الماضي البعيد. اذ ان ماحدث في اوكرانيا، وقرم، ودونتسك لا يحتاج الى تعليق. ان تركيا لم تقم بارتكاب ابادة جماعية على الاطلاق. ولقد كررناها مرارا، اننا على استعداد لفتح ارشيفنا. ولتفتح ارمينيا ايضا ارشيفها وكذلك الدول الاخرى. ان تركيا لم تنظم هجوما ضد ارمينيا خلال الاحتفالات المنظمة في 24 نيسان/ابريل في مدينة جناق قلعة. وانما قمنا بتأبين شهدائنا في الذكرى المئوية لحروب جناق قلعة".

وأضاف رجب طيب اردوغان قائلا : "إن على الذين يدعون بمقتل مليون و 400 ارمني اثناء احداث عام 1915، ان يبرزوا الوثائق التي تثبت صحة اقوالهم"

ولفت أردوغان الى ان حوالي 600 الف تركي يقطنون في فرنسا وان 200-250 الفا منهم حاصلين على الجنسية الفرنسية، مشيرا ان الرئيس الفرنسي اولاند يوجد الطريق الخطأ لأنه غض النظر عن هؤلاء الناس. 

TRT