‏أردوغان‬ يعلن توزيع 737 ألفا و800 حاسب لوحي على طلاب المدارس والمعلمين مجانا ضمن إطار مشروع الفاتح


أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان اليوم توزيع 700 ألف حاسب لوحي في عموم تركيا للطلاب في مرحلة التعليم ما قبل الجامعي، وذلك في إطار مشروع تقوده وزارة التعليم التركية "مشروع الفاتح"، يهدف لتوفير حاسب لوحي لكل طالب ومعلم بالمجان.

وأوضح أردوغان، في حفل أقيم بهذه المناسبة في العاصمة أنقرة أن عدد الحواسيب اللوحية التي وزعت على الطلاب والمعلمين في إطار المشروع بلغ حتى اليوم 737 ألفا و800 حاسب، واعتبارا من عام 2016 سيجري على مدى 4 سنوات توزيع 10 ملايين و600 ألف حاسب.

ولفت أردوغان إلى أن "تركيا الجديدة" ستكبر وتعلو بالشباب، ولذلك حددت أهدافها لعام 2023 و2053 و2071، واختارت الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية، الذي سيحل عام 2023 المحطة الأولى لخريطة الطريق هذه، والتي من أهدافها بلوغ حجم الصادرات التركية  500 مليار دولار، وحصة الفرد من الدخل القومي 25 ألف دولار.

وخاطب أردوغان الشباب قائلا:"إن الجيل الذي يجهل تاريخه، ولغته، ودينه، هو جيل لا مستقبل له"، داعيا إياهم إلى استخدام الحواسيب على النحو الذي يفيدهم في تحصيلهم العلمي، كأداة مساعدة، "لأن الأصل على الدوام هو القلم، والكتاب، والمعلم".

التعريف بالمشروع 

مشروع " فاتح" نسبة إلى القائد «محمد الفاتح» 

الهدف منه إنقاذ الطالب من حمل الكتب الكثيرة إذ سيتمكن من الحصول على جميع الكتب المدرسية من حاسوبه اللوحي

ويتضمن المشروع تعليم الطالب باستعمال التركيبات الإلكترونية والفيديوا والصوت، والصور، والخرائط، والرسوم البيانية، واللوحات، ولوحات الرسوم، والمقاطع التركيبية وغيرها. حيث يحتوي على جميع احتياجات الطلاب من المعلومات

أردوغان : لن تبقى مدرسة في تركيا بدون تكنولوجيا إننا نقوم بتجهيز اطفالنا لمجتمع علمي بنشر مشروع فاتح الذي يهدف الى انشاء صفوف ذكية