‏أردوغان‬ يتابع لقطات من حفل زفاف جماعي في غزة لـ أربعة آلاف عريس وعروس بتمويل حكومي تركي



‏أردوغان‬ يتابع لقطات من حفل زفاف جماعي في غزة لـ أربعة آلاف عريس وعروس بتمويل حكومي تركي، 
الحفل مولته رئاسة الشؤون الدينية التركية بالتعاون مع وكالة التعاون والتنسيق (تيكا) التابعة لرئاسة الوزراء التركية 
مقتطف من لقاء خاص مع أردوغان أجرته معه مؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية (تي ار تي) يوم 31-05-2015
يذكر أن قيمة المساعدات التي قدمتها وكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا)، إلى قطاع غزة خلال السنوات السبع الماضية ، بلغت 300 مليون دولار، و قيمة المساعدات التي قدمتها إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد)، بلغت 100 مليون دولار، هذا بخلاف المساعدات التي قدمتها هيئات المجتمع المدني التركية بشكل مباشر.

وبلغت قيمة المساعدات التي قدمتها وستقدمها تركيا العام الحالي لقطاع غزة  75.6 مليون دولار أمريكي

وبلغت قيمة المساعدات التي قدمتها تركيا إلى فلسطين العام الماضي، 76.3 مليون دولار، حيث كانت تركيا على رأس الدول التي وقفت إلى جانب قطاع غزة، بعد العدوان الإسرائيلي الذي تعرض له العام الماضي. ووفقا لإحصاءات منسقية الدبلوماسية العامة التركية، قدمت تركيا خلال العام الماضي، مساعدات إنمائية بقيمة 34.7 مليون دولار إلى فلسطين وبخاصة قطاع غزة، ومساعدات عاجلة بقيمة 24.5 مليون دولار. في حين قدمت منظمات المجتمع المدني التركية مساعدات إنمائية بقيمة 9.4 مليون دولار، ومساعدات عاجلة بقيمة 7.7 مليون دولار.

 وتعهدت تركيا خلال مؤتمر إعادة إعمار غزة  بتاريخ 12 تشرين الأول/أكتوبر 2014، بتقديم مساعدات بقيمة 200 مليون دولار في الفترة بين 2015 و2017 

أردوغان: تركيا لم تتخلى يوما عن غزة، مساعداتنا لغزة وصلت في العام المنصرم 76 مليون دولار وسنقدم 200 مليون دولار خلال الفترة مابين 2015 - 2017

وبلغ مجموع قيمة المشاريع التي تم إنهائها في غزة اعتبارًا من 2015 من طرف وكالة التعاون والتنسيق التركية "تيكا" التابعة لرئاسة الوزراء، قرابة 1.5 مليون دولار، و25.8 مليون دولار هي قيمة المشاريع المستمرة، كما أن قيمة المشاريع الإضافية المخطط لتنفيذها تبلغ نحو 11.3 مليون دولار".

تركيا على وشك البدء بتوزيع مساعدات مخطط تقديمها العام الحالي بواسطة رئاسة الكوارث والطوارئ "آفاد"، والهلال الأحمر التركي، بقيمة 34 مليون دولار، تركيا تواصل بلا انقطاع أعمالها بهدف تلبية كافة احتياجات الفلسطينيين.

AA - TRT