أردوغان يحقق حلم الطفلة غمزة ياغار التي تبلغ من العمر 14 عاما والمصابة بمرض الشيخوخة المبكرة


أردوغان يلتقي طفلة مريضة بالشيخوخة المبكرة من أصل تركي في ألمانيا 3-2-2014
 الطفلة غمزة ياغار (14 عاما) أهدت أردوغان تقويما لعام 2014 مزينا بلوحات من رسمها، وطلبت منه، أن يُتاح لها لقاء المصابين بنفس مرضها في تركيا، وتلقت منه ردا إيجابيا بهذا الشأن

 تحقق حلم الطفلة غمزة ياغار التي تبلغ من العمر 14 عاما والمصابة بمرض السيخوخة المبكرة البروجيريا، "بلقاء اقرانها في تركيا" بعد ان كانت قد طلبته من رئيس الجمهورية رجب طيب اردوغان خلال لقائها معه على هامش زيارة رسمية كانت يقوم بها الى المانيا في الثالث من شهر فبراير 2014
 
ونظم "اللقاء الدولي لاطفال المصابين بمرض الشيخوخة المبكرة البروجيريا" في مدينة اسطنبول،  بمساهمة من رئيس الجمهورية رجب طيب اردوغان وبالتعاون بين وزارة الاسرة والسياسات الاجتماعية وبين الوقف التركي للتدريب والتضامن مع المعوقين.
 
وشاركت وزيرة الاسرة والسياسات الاجتماعية عائشة نور اسلام في هذا اللقاء ايضا، وتبادلت الحديث مع الاطفال المصابين بهذا المرض ومع عائلاتهم واظهرت عناية خاصة بغمزة ياغار والتي كانت السبب وراء تنظيم هذه الفعالية. ورحبت الوزيرة اسلام بالاطفال وعائلاتهم الذين شاركوا في هذه الفعالية وقالت لهم "مرحبا بكم في اسطنبول".

الوزيرة اسلام: انقل لكم سلاما حارا من رئيس الجمهورية
 
واعادة الوزيرة اسلام الى الاذهان ان اللقاء الدولي للاطفال مرضى الشيخوخة المبكرة البروجيريا ، قد نظم من قبل غمزة ياغار، واضافت بالقول: " التقت غمزة ياغار برئيس الجمهورية رجب طيب اردوغان في المانيا في شهر فبراير الماضي. وافادت له غمزة ان الاطفال الذين يعانون من هذا المرض يتلقون سنويا في بلد معين كل عام ويقومون بتنظيم فعاليات اجتماعية فيما بينهم ويهدفون بذلك لخلق الوعي حول هذا المرض بين الراي العام. وقال رئيس جمهوريتنا انهم سيوكلون هذه المهمة الى وزارتنا لدى عودتهم الى تركيا واضاف: " انتم اعملوا على جمع الاطفال مرضى الشيخوخة المبكرة البروجيريا لكي نقوم باستضافتهم في تركيا". ولهذا السبب تلقينا التعليمات من رئيس الجمهورية تلبية لرغبة غمزة وقمنا بتنظيم هذا اللقاء في تركيا. وانقل لكم سلاما حارا من رئيس الجمهورية".
 
ولفتت وزيرة الاسرة والسياسات الاجتماعية عائشة نور اسلام النظر الى انهم حصلوا على معلومات غريبة جدا فيما يتعلق بمرض البروجيريا ، واضافت بالقول: " ان مرض البروجيريا هو مرض جيني وهو مرض نادر جدا. وهو نتيجة لمشكلة في الحمض النووي والكروموسومات. وان افادتنا بان هذا المرض هو مرض نادر لا يعني ان بلدا مثل بلدنا الذي نقول بانه بلد اجتماعي، لا يرى هذه المشكلة. ويجب علينا ملاحظة هذه المشكلة وان ننشر الوعي حولها وان نبحث عن جميع حلول العلاج الممكنة".
 
واكدت الوزيرة اسلام على ضرورة تسهيل حياة هؤلاء الاطفال وان تضمن لهم السعادة والحياة الهنيئة مع عائلاتهم طالما هم على قيد الحياة، واشارت الى انهم سيعملون على الدوام في المستقبل ايضا على نشر التوعية حول هذا المرض.
 
وافادت الوزيرة اسلام ان الاطفال مرضى البروجيريا وعائلاتهم شاركوا في اللقاء من كل من هولندا والنمسا والدنمارك وبريطانيا وبلجيكا وايطاليا وفرنسا والمانيا والبرتغال وتركيا، واشارت الى ان الضيوف تجولوا في اسطنبول لمدة اسبوع كامل
ويهدف "اللقاء الدولي لاطفال مرضى الشيخوخة المبكرة في اسطنبول لعام 2014" لخلق التوعية المعنية حول هذا المرض الذي لا يعرف كثيرا لدى المجتمع والرأي العام وتفعيل التضامن الاجتماعي بين الاطفال مرضى الشيخوخة المبكرة وعائلاتهم.

وكان الهدف هو التوعية والتعريف بمرض الشيخوخة المبكرة في اطار "اللقاء الدولي لاطفال مرضى الشيخوخة المبكرة في اسطنبول لعام 2014" الذي تحقق بالاشتراك مع منظمة تدعى "دائرة عائلات اطفال مرضى الشيخوخة المبكرة" التي يوجد مركزها في هولندا والتي تتشكل من اطفال مرضى الشيخوخة المبكرة وعائلاتهم.

ونفذ في اطار البرنامج عمل جماعي على مدى اسبوع مع الاطفال مرضى الشيخوخة المبكرة، كما تم تنفيذ عرض من قبل الاطباء المختصون في مرض الشيخوخة المبكرة  مخصص الى المرضى المعنيين وعائلاتهم.

ما هو مرض الشيخوخة المبكرة؟
ان مرض بروجريريا الذي يعرف على انه مرض الشيخوخة المبكرة بين العامة، هو مرض جيني يتسبب بشيخوخة الخلايا ويتشكل في الكروموسومات الموجودة في الحمض النووي للانسان. وان هذا المرض يعد مرض نادر في العالم، حيث يصادف في شخص من بين 8 ملايين شخص، ويتسبب بالشيخوخة المبكرة المتقدمة لخلايا الدماغ.

 ويبلغ عدد المصابين بمرض الشيخوخة المبكرة في العالم 40 شخصا، منهم اثنان يعيشان في تركيا.