أردوغان يعطي تقرير شامل حول مشروع نفق أوراسيا التركي، سادس أطول نفق في العالم




أردوغان يعطي تفاصيل حول مشروع نفق أوراسيا التركي، سادس أطول نفق في العالم :

مشروع نفق أوراسيا فريد من نوعه، تكلفته تبلغ مليار و 250 مليون دولار، ستُستخدم في عملية حفره، آلة خاصة جدا ذو تقنية عالية جدا، ثم تصميمها وتصنيعها في ألمانيا خصيصا لهذا المشروع ، هي حفارة عملاقة أطلقنا عليها اسم "الخلد" وزن الحفارة يبلغ 1500 طن وطولها 130 م، هذه التقنية قليلة جدا على الصعيد العالمي، موجودة في الولايات المتحدة الأمريكية وماليزيا وفرنسا

 عملية حفر النفق تحت قاع المضيق سيبلغ عمقها 106 م تحت سطح الماء، بمعدل 10 أمتار في اليوم، وستنتهي من عملها بعد عام ونصف العام، مشروع نفق أوراسيا، سيكون رديفاً لمشروع مرمراي في مدينة إسطنبول، حيث سيمكِّن 90 ألف سيارة من العبور خلاله ذهاباً وإياباً بين طرفي المدينة، الأمر الذي سيختصر مسافة 100 دقيقة بالسيارة إلى 15 دقيقة، وسيحد من أثر التلوث البيئي واستهلاك الوقود، سيكون حلا مثاليا جدا لمشاكل المواصلات في مدينة إسطنبول،

نفق أوراسيا مصمم لمقاومة الزلازل، النفق مزود بآلية مقاومة للموجات الزلازلية، تسهل عملية تمدد، وتقلص البنية الاسمنية، أو انحنائها لدى وقوع الزلازل، بحيث لا تشكل خطرًا على حركة المرور بداخله، نفق أوراسيا سيبلغ طوله 14.6 كيلومتر، منها 5.4 كيلومترًا في الضفة الأوروبية لمدينة إسطنبول و 5.4 كيلومترًا تحت قاع البحر في مضيق البوسفور، و 3.8 كيلومترًا المتبقية في الجانب الآسيوي لمدينة إسطنبول، وسيبلغ ارتفاع النفق 14 متراً ومؤلف من طابقين للذهاب والإياب

 نفق أوراسيا سيربط الطريق الواصل بين الضفتين الأوروبية والآسيوية في اسطنبول، وسيكون سادس أطول نفق في العالم، وسيخصص النفق للسيارات، والحافلات الصغيرة، والمتوسطة، ولن يسمح للدراجات الهوائية، والنارية باستخدامه، سيجلب الرخاء والإزدهار لمدينة إسطنبول خصوصا وتركيا عموما، أدعوا الله عز وجل أن يعطينا العمر حتى نرى مراسم افتتاح هذا المشروع إن شاء الله