‏أردوغان‬ يستقبل حاكم أستراليا العام سير بيتر كوسجروف في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة



استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حاكم أستراليا العام "سير بيتر كوسجروف"، في القصر الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

وعقب مراسم الاستقبال، عقد أردوغان وكوسجروف لقاء ثنائيا مغلقا استغرق 50 دقيقة، ومن المنتظر أن يقيم الرئيس التركي مأدبة غداء على شرف ضيفه الذي ترافقه عقيلته "لين".

و ضمن إطار الزيارة سيلتقي كوسجروف برئيس الوزراء أحمد داود أوغلو أيضاً ، كما أنه سيشارك في مراسم الأنزاك التي ستقام في محافظة جناق قلعة يوم الثامن من آب/أغسطس


ويمثل الحاكم العام الملكة البريطانية إليزابيث، في استراليا التي انضمت إلى رابطة الشعوب البريطانيّة المعروفة بـدول الكومنولث، عام 1901، حيث جرى تعيين أول حاكم لاستراليا في ذلك التاريخ، بحسب الموقع الالكتروني الرسمي للمملكة المتحدة.

ومن بين المهام التي يؤديها الحاكم العام الذي يتمتع بمنصب شرفي إلى حد كبير، افتتاح البرلمان وتكليف شخصية لتشكيل الحكومة عقب الانتخابات، وتعيين وزراء، والمصادقة على التشريعات التي يقرها البرلمان، فضلا عن تعيين سفراء ودبلوماسيين رفيعي المستوى لتمثيل البلاد في الخارج.

وتمنح الملكة البريطانية للحاكم صلاحيات تنفيذية في كافة المواضيع تقريبا، ولها علاقة مباشرة معه، ورغم ذلك لابد أن يعمل الحاكم العام بناء على نصائح رئيس الحكومة، والوزراء.

ويوجد حاليا حاكم عام يمثل الملكة البريطانية في كل من كندا، وأستراليا، ونيوزيلندا، وبربادوس، وجزر البهاما، وجرينادا، وسانت لوسيا، وسانت فنسنت وجزر غرينادين، أنتيغوا وبربودا، وسانت كيتس ونيفيس، وبليز، وبابوا غينيا الجديدة، وجزر سليمان، وتوفالو.