أردوغان : إلى متى سنبقى ننفق على 3 ملايين إنسان ؟ أنا لا أريد نقودا لميزانية تركيا أريد دعما لإخواني


  أردوغان : إلى متى سنبقى ننفق ونصرف على مليوني ونص المليون أو ثلاثة ملايين إنسان؟ لقد راعينا اللاجئين من خلال انتهاجنا لسياسة الباب المفتوح حتى يومنا هذا، لكن وبينما الغرب قلقٌ من أن يأتيه 100 ألف أو 200 ألف إنسان مهاجر، فإن كندا وحدها كانت قدمت لي عرضاً واقعياً، حيث قال رئيس الوزراء الكندي إن بلاده سوف تستقبل خمسة وعشرين ألفاً من اللاجئين السوريين في تركيا، أما الغرب فيقول إنه مستعد لتقاسم التكاليف، كيف نتشارك في التكاليف إذاً ؟ 

أنا لا أريد نقوداً لميزانية تركيا، أنا أريد دعماً لإخواني السوريين، أقول للغربيين تعالوا نبني مساكن للسوريين في المناطق الخالية من الإرهاب، ونسكن إخوتنا من السورين في تلك المساكن فهؤلاء بشر قبل كل شيء، عندها لن يأتيكم لاجئون للغرب ولن تواجهوا موجات نزوح

#أردوغان : إلى متى سنبقى ننفق على 3 ملايين إنسان ؟ أنا لا أريد نقودا لميزانية تركيا، أنا أريد دعما لإخواني...
‎Posted by ‎رجب طيب أردوغان بالعربية‎ on‎ 16 ديسمبر، 2015

عندما يستمعون لهذا يقولون جميعا "ما تقوله صحيح، لابد من فعل هذا"، ولكن لا يتم اتخاذ الخطوات المطلوبة،  يستمعون لي ويصوبون رأيي لكن لا يفعلون شيئاً ملموساً وأنا متخوف من استمرار موجات النازحين إن لم نفعل شيئاً ما
 في لقاء باريس الأخير وصلنا لنقطة إيجابية مع الولايات المتحدة فيما يتعلق بالمنطقة الآمنة، المسؤولون العسكريون الأتراك سوف يجتمعون مع المسؤولين العسكريين الأميركيين حول هذا الموضوع، أما نحن دول المنطقة سنجتمع نحن تركيا والسعودية وقطر لاتخاذ قرارٍ موحد حول الموضوع

مقتطف من كلمة أردوغان يوم 11-12-2015 في لقاء خاص مع قناة الجزيرة القطرية