أردوغان : عملت رئيساً للوزراء لأحد عشر عاماً، وأعرف أين تتوقف الأمور وأين يتم عرقلة شؤون الحكم، أنا اعرفها جيداً


أردوغان : لست رئيساً للجمهورية بانتخابي داخل البرلمان، أنا منتخب من قبل الشعب، أنا أول من انتخب بهذه الطريقة، ورئيس الجمهورية المنتخب بهذه الطريقة عليه أن يستخدم صلاحياته المناطة به من قبل الشعب، والشعب راضٍ وسعيد لهذا الوضع

 لا يمر يومٌ إلا وتشهد أروقة هذا القصر الجمهوري نشاطاً شعبياً من الأطفال وحتى الكبار في السن والنساء والعلماء وحتى الفنانين كل قطاعات الشعب تدخل للقصر، أنا مسؤول أمام الشعب الذي انتخبني وبالتالي مسؤول أمام الدستور وعلي القيام بما ينص عليه


#أردوغان : عملت رئيساً للوزراء لأحد عشر عاماً، وأعرف أين تتوقف الأمور وأين يتم عرقلة شؤون الحكم، أنا اعرفها جيداً...
‎Posted by ‎رجب طيب أردوغان بالعربية‎ on‎ 18 ديسمبر، 2015

 في كل أسبوع اجتمع مع المخاتير في مجموعات من 500 مختار، ألقي فيهم كلمة ونجلس ونأكل معاً ويعودون بعدها لمدنهم، هذه أمور لم نعتد عليها حتى يومنا الحالي، أن يأتي مختارٌ ما إلى هذا القصر هذا يزعج بعض الناس، أنا استخدم السلطات المناطة بي بفعل القانون والدستور، لا أتجاوز حدودي، لا أتدخل في شؤون الحكومة بل على العكس أنا أحاول أن أواكب عملي وعمل الحكومة، إن لم يكن يعمل رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء متناغماً فلن يحصل التقدم

 لقد شهدت هذه الدولة رؤساء جمهوريات رموا كتيب الدستور في وجه رئيس الجمهورية، لكن نحن لسنا مثلهم على العكس كنا دائماً مسهلين، لأني رجلٌ جاء من مسؤوليات، فأنا عملت رئيساً للوزراء لأحد عشر عاماً، وأعرف أين تتوقف الأمور وأين يتم عرقلة شؤون الحكم، أنا اعرفها جيداً، ولهذا علينا أن نعمل بشكل أسرع لرفع تركيا لمستوى أعلى من مستوى الدول المتقدمة

الانسجام بين رئيس الجمهورية والحكومة كان سيتحقق حتى ولو كانت الحكومة من حزب آخر، بالطبع أنا لم اعش تجربة مثل هذه، لكن حتى لو حصل ذلك فأنا لن أكون معيقاً لعمل رئيس الوزراء بأي حال من الأحوال، سأدعمهم في كل عمل أرادوه مني، هذه الدولة دولتي وهذا الشعب شعبي

مقتطف من كلمة أردوغان يوم 11-12-2015 في لقاء خاص مع قناة الجزيرة القطرية