أردوغان يؤدي صلاة الجمعة في مسجد العقبة الكائن في مدينة اسكودار، ويجيب عن أسئلة الصحفيين


أدى الرئيس رجب طيب أردوغان صلاة الجمعة في مسجد العقبة الكائن في مدينة اسكودار في القسم الآسيوي من اسطنبول وكان برفقة رئيس الجمهورية وزير الطاقة بيرات البيرق ورئيس بلدية اسطنبول الكبرى قدير طوب باش ووالي اسطنبول واصب شاهين وعقب خروجه من المسجد أجاب رئيس الجمهورية عن أسئلة الصحفيين 

أردوغان : الإرهاب عدو العلم 

أعرب الرئيس أردوغان خلال لقائه مع الصحفيين عن أسفه للهجوم الإرهابي الذي استهدف مدرسة في محافظة ديار بكر وقال الرئيس أردوغان : "إن استهداف طلاب العلم في مدارسهم وهم يستلمون شهاداتهم عمل غير أخلاقي لايمكن أن تقوم به سوى المنظمة الإرهابية الانفصالية " وأضاف :" من المؤسف أن نرى 1128 أكاديمي قد وقعوا على بيان يخطئ ما تقوم به الحكومة من استهداف للإرهابيين ، أطرح على هؤلاء الأكاديميين سؤالا الآن : ما موقفكم من هذا الاستهداف للطلاب ؟ هل تطلبون من الدولة أن تترك هؤلاء الطلبة والأطفال ضحية لهؤلاء الإرهابيين ؟ هذا التصرف ليس جديدا إنهم يقصفون المدارس ويحرقون المساجد والمشافي لقد قتلوا سائق سيارة إسعاف ، ومازالوا مستمرين في هذه الأعمال التخريبية التي تستهدف أمن وسلامة مواطنينا ودولتنا ، وإن سعادتي كبيرة لفشل هؤلاء الإرهابيين في هجومهم على المدرسة وقد قمت بالاطمئنان عن حالة الطلاب الخمس الذين أصيبوا في هذا الهجوم وهم في صحة جيدة الآن .



أردوغان : وزارة السلام والأخوة ليست على جدول أعمالنا

ردا على طرح أحد الصحفيين سؤالا على الرئيس أردوغان بإقامة وزارة للسلام والأخوة عبر ثلاث مراحل من عملية "الانفتاح الديمقراطي والوحدة الوطنية ومشروع الأخوة وعملية الحل"، قال الرئيس أردوغان إن إنشاء وزارة للسلام والأخوة أمر غير ضروري وهو غير موجود على جدول أعمالنا .

 الوجود العسكري الروسي في القامشلي

ردا على سؤال حول مزاعم الوجود العسكري الروسي في القامشلي، كرر الرئيس أردوغان تأكيده على عدم السماح بوحود هيكلة مختلفة على طول الممر الشمالي في سوريا من الحدود العراقية إلى البحر الأبيض المتوسط، وقال: "نحن نعمل مع قوات التحالف لأجل ذلك . نحن نسمع تقارير تفيد بأن 100 جندي روسي كانوا هناك. ومع ذلك، لدينا حساسية في المنطقة لا تزال هي نفسها. نحن حساسون لهذا ونحن نقول دائما لقوات التحالف أنه لا يوجد فرق بين حزب العمال الكردستاني وحزب الاتحاد الديمقراطي، وداعش وما يسمى بوحدات الحماية الشعبية ، وأننا سنتخذ الموقف نفسه ضد كل منهم. غدا، سوف نتحدث عن هذا مع السيد بايدن. خلال حديثنا مع السيد أوباما يوم الثلاثاء ذكرنا ذلك وسنتحدث عن هذا الموضوع بتفصيل وحساسية وسوف نعمل بالمشاركة مع الولايات المتحدة. هناك أيضا العديد من البلدان الأخرى التي ترغب بالمشاركة في هذه العملية مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا، والمملكة العربية السعودية وقطر. وآمل أن يتخذ الجميع موقفا مشتركا كي لا نسمح بوجود مثل هذه الهيكلة الخاطئة في شمال سوريا ونحن لن نسمح بذلك ".


وردا على سؤال مراسل عن مطالب حزب الاتحاد الديمقراطي العبور إلى الغرب من نهر الفرات وحول رد فعل تركيا. أعرب الرئيس أردوغان أن هذه الادعاءات كانت مجرد شائعات، وقال : "لم نسمح لهم بشيء حتى الآن ولم نكن لنسمح لهم . كانت هناك بعض التحركات المحدودة ولكننا لم نسمح لهذا مع عملياتنا على طول النهر ، نحن نقف إلى جانب قوات التحالف، ولن نسمح بهذا ".

طلب النائبة ليلى زان من حزب الشعوب الديمقراطي موعدا من الرئيس

تأكيد لخبر طلب النائبة ليلى زان من حزب الشعوب الديمقراطي ، صرح الرئيس أردوغان أنه وافق على هذا الطلب وعلى استضافتها ووضعه في الجدول الرئاسة، وقال: " لقد ناقشنا هذا الأمر مع أصدقائنا. ونتيجة لذلك، وأنا أميل نحو قبول ذلك. واوافق على ذلك ".

وفاة رجل الأعمال مصطفى كوتش

في إشارة إلى رجل الأعمال التركي مصطفى كوتش الذي وافته المنية يوم أمس تحدث الرئيس أردوغان أنه فوجئ بسماعه الخبر لأنه قد التقى بمصطفى كوتش وابنه علي يوم أمس وأنهما قد تبادلا الحديث ، وتابع السيد أردوغان لقد قمنا بالاتصال مع علي كوتش وتعزيته فور معرفتنا بالخبر لوفاة والده وأشار الرئيس أردوغان إلى أن شركة كوتش القابضة قد أدت قفزة كبيرة في الصناعة التركية في السنوات الـ 13 الماضية، ودعا الرئيس أردوغان للراحل بالرحمة وأضاف بأنه سيكون حاضرا جنازته التي ستقام يوم الأحد .