ملخص زيارة أردوغان إلى كرواتيا 27/26-04-2016 تقرير رصد وتحليل


أردوغان: استثماراتنا في كرواتيا تضاعفت عشر مرات خلال العقد الماضي

رئيسة كرواتيا : بلادنا تدعم انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء، إن قيمة الاستثمارات التركية في كرواتيا تضاعفت 10 مرات خلال العقد الماضي. 

وقفزت الاستثمارات التركية في كرواتيا من 35 مليون يورو إلى 350 مليون يورو، مشيراً إلى التحضير لمشروعات استثمارية تركية جديدة بقيمة 200 مليون يورو في زغرب.

جاءت تصريحات أردوغان، خلال مشاركته مع نظيرته الكرواتية كوليندا غرابار كيتاروفيتش في منتدى الأعمال الكرواتي التركي، في العاصمة زغرب اليوم بحضور 600 رجل أعمال من كلا البلدين.

وأعرب الرئيس التركي عن سعادته لبدء تعافي الاقتصاد الكرواتي والنمو مجدداً خلال العام 2015، بعد الأزمة المالية التي شهدها بداية من عام 2008.

وقال إن جميع دول العالم تتعرض من حين لآخر لأزمات ولفترات نمو، مشيراً أن الاقتصاد التركي كاد أن يصل إلى طريق مسدود خلال أزمة 2001، إلا أنه تمكن من تجاوز ذلك بفضل الإصلاحات الهيكلية التي أطلقها حزب العدالة والتنمية.
ولفت أردوغان أنه عندما تسلم حزب العدالة والتنمية الحكم في تركيا عام 2002، كان الاقتصاد لا يزال تحت سيطرة الدولة، "وبدأ الحزب مع بداية عام 2003 في تطبيق الخصصخة بسرعة وتقوية القطاع الخاص وهو ما أدى إلى قفزة اقتصادية كبيرة".

وقالت الرئيسة الكرواتية إن تركيا جزء من أوروبا اقتصادياً وثقافياً وجغرافياً، "وبلادنا تدعم انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي".

وأكدت كيتاروفيتش على أهمية دور الوساطة الذي تلعبه تركيا في الشرق الأوسط، وجنوب شرق أوروبا وآسيا الوسطى، وأعربت عن احترامها لدور تركيا في المبادرات الإقليمية، مضيفة أن زيارة أردوغان ستعزز العلاقات بين البلدين.