أردوغان يفتتح مركز "يونس إمره" الثقافي التركي بالعاصمة الكرواتية


افتتح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، مركز "يونس إمره" الثقافي التركي، بالعاصمة الكرواتية زغرب، على هامش الزيارة الرسمية الحالية التي يجريها حاليًا للبلاد.

وأوضح أردوغان، في كلمة له خلال مراسم الافتتاح، أن الهدف من تدشين هذه المراكز التركية، في مناطق مختلفة حول العالم، هو "تعريف العالم بتركيا ولغتها وثقافتها وتاريخها وفنها"، مشيرًا أنه بدأ افتتاح أولها، حينما كان رئيسًا للوزراء.

ولفت إلى أهمية افتتاح المركز، بالعاصمة الكرواتية، في نفس اليوم الذي يصادف الذكرى المئوية الأولى لاعتماد الدين الإسلامي، كأحد الأديان الرسمية المعترف بها في البلاد(تم الاحتفال بهذه المناسبة في زغرب، وقت سابق من اليوم بحضور الرئيس التركي).

وأشار أردوغان إلى وجود 45 مركزا ثقافيا تركيا، في 37 دولة حول العالم، موضحًا أن هذه المراكز، "تنظم نحو 700 فعالية فنية وثقافية، خلال العام الواحد. وأرسلت العام الماضي، 500 طالب من 60 دولة، إلى تركيا، في إطار (مشروع المدرسة الصيفية لتعليم اللغة التركية)".

من جهة أخرى، أوضح أردوغان أن بلاده أرسلت أكاديميين ومواد تعليمية إلى 70 جامعة في 38 دولة في إطار مشروع تروكولوجي (مشروع لنشر تعلم اللغة التركية خارج البلاد).

وفي وقت سابق من يوم أمس، استقبلت رئيسة كرواتيا، نظيرها التركي في مراسم أقيمت بالقصر الرئاسي بالعاصمة زغرب، في إطار زيارة رسمية يجريها أردوغان لإجراء مباحثات مشتركة.

AA