أردوغان من كرواتيا : العلمانية أن تكون الدولة على مسافة متساوية من كافة الطوائف الدينية


قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن "العلمانية تعني أن تكون الدولة على مسافة متساوية، من كافة الطوائف الدينية بشأن ممارسة شعائرها".

جاء ذلك في تعليقه على الجدل، الذي أثارته تصريحات رئيس البرلمان التركي، إسماعيل قهرمان، أمس، حول مفهوم العلمانية في الدستور الجديد.

وفي مؤتمر صحفي مشترك، مع نظيرته الكرواتية، كوليندا غرابار كيتاروفيتش، بالعاصمة زغرب، اليوم الثلاثاء، أشار أردوغان إلى الدعم، الذي قدمته بلاده لكرواتيا، خلال مسيرة انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وأوضح أردوغان أن العلاقات التجارية الحالية بين البلدين لا تعكس الإمكانيات لديهما، مشيرًا أن البلدين يهدفان، إلى رفع حجم التبادل التجاري بينهما، إلى مليار دولار أمريكي.



ولفت أردوغان إلى أهمية اتخاذ بلاده وكرواتيا خطوات مشتركة من أجل مستقبل منطقة البلقان والسلام فيها، معربًا عن اعتقاده أن تعزيز الآلية الثلاثية، بين تركيا وكرواتيا والبوسنة والهرسك، وتنفيذها على مستوى رفيع، سيكون مفيدًا جدًا للمنطقة.


وقبل المؤتمر الصحفي، وقع الوفدان التركي والكرواتي، عددًا من البروتوكولات التعاونية في مجال القضاء والإعلام.

وفي وقت سابق من اليوم، استقبلت رئيسة كرواتيا كوليندا غرابار كيتاروفيتش، نظيرها التركي رجب طيب أردوغان، في مراسم أقيمت بالقصر الرئاسي بالعاصمة زغرب.