أردوغان في قمة اسطنبول يشدد على ضرورة إصلاح مجلس الأمن وتمثيل الدول الإسلامية بمقعد دائم فيه



أردوغان في قمة اسطنبول يشدد على ضرورة إصلاح مجلس الأمن
 وتمثيل الدول الإسلامية بمقعد دائم فيه

قال الرئيس أردوغان : إن المسلمين في جميع أنحاء العالم يشعرون أنهم يتعرضون للظلم والكيل بمكيالين "وصرح قائلا: "المسلمون الذين يتعرضون للاضطهاد، ويعيش تحت الضغط، ويعانون من الظلم في بلدانهم، يبحثون عن سبل للذهاب إلى الدول الغربية التي ترى ارتفاعا خطيرا في جرائم الكراهية مثل كراهية الإسلام وكراهية الأجانب، واستهداف الإسلام والمسلمين في الدول الغربية ".

مشيرا إلى أن التمثيل غير العادل للمسلمين في آليات صنع القرار العالمي يسبب مشقة كبيرة بين المسلمين، وقال الرئيس أردوغان: "المسلمون يشكلون ربع سكان العالم. هل لديهم حتى الآن ممثل دائم واحد في مجلس الأمن للأمم المتحدة؟ مامعنى أن يكون تمثيلهم غير دائم ؟ أضف إلى ذلك أن الدول الخمس الدائمة العضوية تتصرف بشكل سلبي، لذلك أقول "العالم هو أكبر من 5 دول " إن العالم لم يعد في ظروف حقبة ما بعد الحرب العالمية الأولى. تغيرت الظروف. لذلك، لا بد من إصلاح الأمم المتحدة. إذا كنا نريد عالما عادلا نحصل فيه على حقوقنا ، فإنه ليس من الممكن لنظام قائم على الظلم المساهمة في العدالة العالمية ونواجه صعوبات ومشاكل بسبب ذلك . وأود أن أكرر دعوتي إلى إعادة النظر في هيكل مجلس الأمن الدولي من خلال مراعاة التوزيع الجغرافي والديني لسكان العالم ".


جاء ذلك خلال إلقاء أردوغان، اليوم الخميس، الكلمة الافتتاحية للقمة الـ13 لـ"منظمة التعاون الإسلامي"، المنعقدة في إسطنبول.