الرئيس أردوغان يفتتح مجمع السفارة التركية في الصومال


افتتح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ونظيره الصومالي، حسن شيخ محمود، مجمع السفارة التركية، في العاصمة الصومالية مقديشو. 

وقال الرئيس التركي، في كلمة خلال مراسم الافتتاح، "كان لدينا سفارت في 12 دولة أفريقية قبل 12-13 عاما، أما اليوم افتتحنا سفارات في 39 بلداً أفريقياً من أصل 54، ونرمي إلى فتح السفارات في جلّها". 

وأشار أردوغان إلى انتهاء القسم الكبير من إنشاء "المعهد العالي الصحي" التابع للهلال الأحمر التركي في الصومال، مشيرا "لم نتمكن الآن من افتتاحه بسبب استمرار أعمال التأثيث الداخلي، وسيبدأ في تقديم خدماته لـ 600 طالبا في سبتمبر/أيلول المقبل، وننشأ أيضا مركزا للتدريب العسكري على مساحة 400 دونم". 

وأعرب عن سعادته من افتتاح السفارة، قائلا "أنا سعيد للغاية، لرؤية مدى التقدم، والخطوات التي اتخذناها (في الصومال) منذ 2011" 



ووصل أردوغان، إلى العاصمة الصومالية مقديشو، المحطة الثالثة والأخيرة له في جولته بشرق أفريقيا، وكان في استقبال أردوغان نظيره الصومالي، حسن شيخ محمود، وسط مراسم استقبال رسمية. 

ويرافقه خلال الزيارة، كل من عقيلته "أمينة"، ونائب رئيس الوزراء التركي "ويسي قايناق"، ووزيري الخارجية مولود جاويش أوغلو، والاقتصاد "نهاد زيبكجي". 

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، توجّه الثلاثاء الماضي، إلى أوغندا، في مستهل جولة أفريقية، ومن ثم إلى كينيا.