أردوغان : التاريخ هو البوصلة التي توجهنا للمستقبل، لدينا تاريخ أبيض نفتخر به وننتمي إليه ولا يوجد في تاريخنا أي سواد نخجل منه



تحدث الرئيس أردوغان في حفل أقيم للإعلان عن كتاب يتحدث عن تاريخ اسطنبول مؤلف من 10 مجلدات بعنوان "اسطنبول العظيمة من العصور القديمة حتى القرن ال21"، وقال الرئيس أردوغان خلال الاجتماع :" نحن بحاجة إلى إعادة تقييم وإعادة تفسير للأحداث الأخيرة والتطورات التي تشهدها بلادنا ومنطقتنا في ضوء التاريخ. وأرى أنه لدينا نقص في الدراسات من حيث التاريخ ".


حضر الرئيس رجب طيب أردوغان حفلا أقيم للإعلان عن كتاب تاريخ اسطنبول المؤلف من 10 مجلدات تحت عنوان "اسطنبول العظيمة من العصور القديمة حتى القرن ال21"، كما حضر الاجتماع كل من وزير الثقافة والسياحة نابي أفشي، ورئيس بلدية اسطنبول قدير طوباش وأعضاء من البرلمان وكذلك عدد كبير من الباحثين والعلماء. وألقى الرئيس أردوغان كلمة في الاجتماع.

اسطنبول واحدة من أبرز وأقدم مدن العالم

أكد الرئيس أردوغان أن اسطنبول تحتاج  إلى عمل كبير ولن يكون بمقدار هذا الكتاب وحده أن يصف اسطنبول من جميع جوانبها ، إن اسطنبول هي من بين عدد قليل من المدن التي حافظت على أهميتها طوال آلاف السنين وحكمتها خلالها العديد من القيادات التاريخية الهامة، وأعرب الرئيس أردوغان عن رغبته بأن تكون هذا العمل مثالا يحتذى به في الأعمال الجديدة والأكثر قوة في المستقبل.

التاريخ هو البوصلة التي توجهنا نحو مستقبلنا

قال الرئيس أردوغان مشيرا إلى أهمية التاريخ بالنسبة للحاضر:" نحن بحاجة إلى إعادة تقييم وإعادة تفسير للأحداث الأخيرة والتطورات التي تشهدها بلادنا ومنطقتنا في ضوء التاريخ. وأرى أنه لدينا نقص في الدراسات من حيث التاريخ ".

لدينا تاريخ أبيض نفتخر به وننتمي إليه ولا يوجد في تاريخنا أي سواد نخجل منه

واصل الرئيس أردوغان كلمته قائلا : "إذا أردنا الحفاظ على تاريخنا، هناك مبنى تاريخي. سنعمل على إعادة بناء هذا المبنى التاريخي. سواء سميناه متحفا متحفا تاريخيا أو متحفا للمدينة، يجب أن نبنيه هناك. لدينا أفكار مثيرة للاهتمام للغاية فيما يتعلق بمضمونها . ناقشنا هذه المسألة مع السيد الوزير نابي أفشي. وسنعرف العالم على معلومات عن بعض الدول .سنضع زاوية لألمانيا بخصوص ما ارتكبوه في التاريخ من مجازر . كما سنضع ركنا للفرنسيين أيضا، سنعرف العالم بتاريخ الفرنسيين وما فعلوه للعالم  .سنضع زاوية أخرى لأمريكا أيضا وسندع العالم يعرف ما فعلوه أيضا، دعونا نرى كل ذلك . سنرد على كل من يتطاول على أمتنا وشعبنا لينظروا إلى ما اقترفوه أولا إن تاريخنا أبيض نفتخر به وننتمي إليه ولا يوجد في تاريخنا أي جانب أسود بل هو أبيض وسنريهم هذا! ".


مشروع إعادة تطوير ساحة التقسيم في اسطنبول

ولفت الرئيس اردوغان النظر إلى ضرورة إعادة بناء المسجد في ساحة التقسيم باسطنبول كما وأكد أيضا أن دار الأوبرا العملاقة التي سيتم بناؤها في المكان ستتبع مركز أتاتورك الثقافي، وستكون لها أهمية في تسليط الضوء على الفن .

وأضاف الرئيس أردوغان : يجب إغلاق ساحة تقسيم لحركة مرور السيارات وفتحها للمارة والمشي فقط وقد بدأنا بهذا المشروع وسننطلق بخطوات جريئة لإتمام ما تبقى منه لافتا الانتباه إلى عدم اهتمامه لما يقوله البعض قائلا : "لا يهمني من يقول وماذا سيقولولون نحن نصغي فقط لما تقوله الأمة لنا ".