اليونان تحيل للقضاء 8 عسكريين إنقلابيين أتراك فروا إليها عقب فشل الإنقلاب وتعيد مروحيتهم إلى تركيا



اليونان تحيل للقضاء 8 عسكريين إنقلابيين أتراك فروا إليها عقب فشل الإنقلاب 

وتعيد مروحيتهم إلى تركيا



الأمن اليوناني نقل الانقلابيين الثمانية إلى القصر العدلي بمدينة أليكساندروبولي، مكبلين ببعضهم، على متن حافلة خاصة،  فيما أشارت وسائل إعلام يونانية إلى أن السلطات ستحاكمهم بتهمة الدخول إلى البلاد بطريقة غير قانونية ومحاولة تقويض العلاقات بين بلدين جارين.



وأمس السبت، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، في بيان عبر حسابه على موقع "تويتر" إن بلاده طلبت من اليونان "إعادة 8 من العسكريين الخونة، الذين فروا إليها بمروحية".



وكانت مروحية عسكرية تركية، ، حطّت السبت في مدينة "أليكساندروبولي" اليونانية المحاذية لحدود تركيا، وعلى متنها 8 عسكريين شاركوا في محاولة الانقلاب الفاشلة، قبل أن تتسلمها السلطات التركية في وقت لاحق من اليوم نفسه.



وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في وقت متأخر من مساء أمس الأول الجمعة، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة في الجيش، تتبع منظمة "الكيان الموازي" الإرهابية، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان شطري مدينة إسطنبول، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة، وفق تصريحات حكومية وشهود عيان.



وقوبلت المحاولة الانقلابية، باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية، حيث توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان، ومديريات الأمن، ما أجبر آليات عسكرية حولها على الانسحاب مما ساهم في إفشال المحاولة الانقلابي.