أردوغان يصل أوزبكستان ويزور ضريح رئيس الجمهورية الأول لأوزبكستان إسلام كريموف الذي توفي سبتمبر 2016


أردوغان يصل أوزبكستان ويزور ضريح رئيس الجمهورية الأول لأوزبكستان إسلام كريموف الذي وافته المنية في مطلع شهر سبتمبر/أيلول من العام الحالي 2016

زار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ضريح الرئيس الأوزبكي، إسلام كريموف، في مدينة سمرقند (جنوب)، اليوم الجمعة. ورافق أردوغان خلال الزيارة، الرئيس المؤقت للبلاد، شوكت ميرزيوييف، حيث وضع الزعيمان الزهور على قبره، وقرآ آيات من القرآن على روحه. وغادر الزعيمان الضريح، لإجراء لقاء ثنائي، وآخر بين وفدي البلدين.

ورافق السيد الرئيس أردوغان خلال زيارة إلى ضريح الرئيس الأوزبكي المتواجد في مسجد حضرت خضر الذي يعد واحد من أقدم مساجد أسيا الوسطى في سمرقند الرئيس المؤقت للبلاد شوكت ميرزيوييف، ومساعدَي رئيس الوزراء ويسي كايناك وطغرل توركيش، ووزيرة الأسرة والسياسات الاجتماعية فاطمة بتول صايان كايا، ووزير الخارجية مولود جاويش أوغلو، ووزير الطاقة والموارد الطبيعية برات ألبيراق، ووزير الاقتصاد نهاد زيبكجي، فضلًا عن وزير خارجية أوزبكستان عبدالعزيز كاملوف.

حيث وضع السيد الرئيس أردوغان، الزهور على ضريح الرئيس الأوزبكي ، وقرآ كل من رئيس إدارة مسلمي أوزبكستان فضيلة المفتي عثمانخان عليموف، ومفتي سمرقند نور الدين خان إسلاموف، آيات من القرآن على روحه.

يشار إلى أن أردوغان، وصل سمرقند، مساء أمس، قادما من باكستان، التي أجرى فيها زيارة رسمية امتدت يومين.

وفي أعقاب وفاة الرئيس كريموف، في 2 سبتمبر/ أيلول 2016، تم إعلان إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في 4 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، وعيّن البرلمان ميرزيوييف، الذي كان يشغل منصب رئيس الوزراء، رئيسا مؤقتا للبلاد.

وتعد أوزبكستان، التي تتخذ من مدينة طشقند عاصمة لها، الدولة الأكثر سكانا في آسيا الوسطى، حيث يبلغ تعداد سكانها 32 مليون نسمة، بينهم 21.5 ناخبا مسجلا.