أردوغان في رده على "أسلمة تركيا" : أنا مسلم وأينما ذهبت إلى العالم لا يمكن أن أخفي هذا الأمر



أردوغان في رده على "أسلمة تركيا" : أنا مسلم  وأينما ذهبت إلى العالم لا يمكن أن أخفي هذا الأمر


في رده على سؤال حول ما إذا كانت تركيا تجاوزت اشكالية الهوية وتعليقه على اتهام حزب العدالة والتنمية من البعض بأنه يريد اسلمة تركيا، وهل إستطاع فرض إيقاع حزب سياسي يعمل ضمن الإطار العلماني ولكنه محافظ بمرجعية دينية  قال الرئيس رجب طيب أردوغان: أنا مسلم ولا استطيع ان أخفي هذا الأمر وأينما ذهبت إلى العالم لا يمكن أن اخفي هذا الامر، هل المسيحي يقول عن نفسه إنه مسيحي؟ نعم، هل يقول اليهودي عن نفسه إنه يهودي؟ نعم، البوذي هل يقول عن نفسه إنه بوذي؟ نعم، الملحد هل يقول عن نفسه إنه ملحد؟ نعم، إذا   لماذا لا أقول أنا مسلم، مثلما يكشف الآخرين عن دياناتهم، أليس هذا حقا للمسلمين؟ نعم، ولكن إنتبهوا أنا أبتعد عن شيئ معين، ماهو؟ التشدد، إن أي فكر وأي تفكير يكون التشدد فيه مضر، والمسلم لا يمكن ان يكون على جانب التشدد

مقتطف من مقابلة بثتها قناة "الجزيرة" القطرية، مساء الخميس 03-11-2016، ضمن أولى حلقات برنامج "المقابلة"