بعد افتتاح أردوغان لنفق أوراسيا هاهو يلدريم يفتتح نفق "الاستقلال 15 يوليو" تحت جبال إلغاز، ويعبره بسيارته مع زوجته


بعد افتتاح أردوغان لنفق أوراسيا ... هاهو يلدريم يفتتح نفق "الاستقلال 15 يوليو"  تحت جبال إلغاز، ويعبره بسيارته مع زوجته

افتتح رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، اليوم الإثنين، نفق "الاستقلال 15 يوليو"، الذي يربط منطقة البحر الأسود بمنطقة وسط الأناضول، بولاية قسطموني شمالي تركيا.

وألقى يلدريم كلمة خلال مراسم الافتتاح، التي تابعها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، تحدث خلالها عن أهمية النفق.

وقال يلدريم "هذا المشروع سيوفر نحو 346 ألف ساعة، و8 مليون و300 ألف ليتر محروقات سنويا، ليساهم في دعم اقتصادنا بنحو 40 مليون ليرة تركية (حوالي 11 مليون دولار أمريكي)".

يشار إلى أن النفق الذي تم تصميم مدخله ومخرجه على شكل فم سمكة القرش، يتكون من أنبوبين اثنين، يبلغ طول الأول 5 آلاف و370 متر، والثاني 5 آلاف و391 متر.

وسيختصر النفق، الواقع تحت جبال إلغاز بين ولايتي جانقيري وقسطموني، المدة الزمنية للعبور من 35 دقيقة إلى 8 دقائق. 

وقال يلدريم بعد عبوره النفق للصحفيين، إن الرحلة كانت شيقة، وأنه اجتاز جبال "إيلغاز" خلال 3-4 دقائق ليصل إلى مشارف ولاية قسطموني.

وأوضح أنهم يعملون منذ 14 عاماً مع رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان، للارتقاء بتركيا إلى مصافِ الحضارات المعاصرة، من خلال تزيين البلاد بالمشاريع الخدمية.

وأضاف يلدريم أنهم(الحكومة) يحققون أحلام الشعب التركي، من خلال عبور الجبال عبر الأنفاق، والبحار عبر القطارات، والسيارات، مؤكداً أنهم سيواصلون تنفيذ المشاريع وتقديم الخدمات من خلال الدعم الشعبي لهم.