أردوغان يقود سيارة كلاسيكية في حفل افتتاح أوتونومي مركز تجمع معارض السيارات الأكبر من نوعه في أوروبا


أردوغان يقود سيارة كلاسيكية خلال مشاركته في حفل افتتاح "أوتونومي/ OTONOMİ" مركز تجمّع معارض السيّارات الذي يعد الأكبر من نوعه في أوروبا بالعاصمة أنقرة يوم 02-12-2016

 كما شارك في الافتتاح رئيس الوزراء بن علي يلدريم، وعدد من النواب، ووالي أنقرة أرجان طوباجا، ورئيس بلدية أنقرة الكبرى مليح غوكتشك، فضلًا عن عدد غفير من المواطنين

"خلال 14 عامًا بنينا طرق مزدوجة بطول 18 ألف كيلومتر"

قال السيد الرئيس أردوغان، "تركيا اليوم أكثر ثراء 3 مرات مما كانت عليه قبل 14 عامًا" مشيرًا أنه عندما تسلم مقاليد الحكم عام 2002 كان في تركيا 6 ألف كيلومتر من الطرق السريعة المزدوجة فحسب، لكننا خلال 14 عامًا بنينا طرق مزدوجة بطول 18 ألف كيلومتر، وبهذا أصبح مجموع طول الطرق المزدوجة 24 ألف كيلومترًا في تركيا". مشيرًا أن هذا الوضع زاد من معدل السرعة ورفع مستوى الراحة والأمان في التنقل بين المدن.

"أدعو المواطنين إلى تحويل مدخراتهم بالعملة الأجنبية إلى الليرة التركية"

تطرق السيد الرئيس أردوغان، إلى التقلّبات في أسعار الصّرف في الأونة الأخيرة، مضيفًا "اصطنعوا في الأونة الأخيرة مسألة العملة الأجنبية وأسعار الصرف، يقولون ارتفع سعر الدولار أمام الليرة التركية وما إلى ذلك. على أية حال أود أن أذكر الشعب التركي وأقول لهم: شعبي العزيز أحبكم لوجه الله. من كان لديه منكم عملات أجنبية مخبأة تحت الوسادة، فليحولها إلى ذهب، تعالوا وحولوها إلى الليرة التركية، لكي تصبح أكثر قيمة، ويصبح الذهب أكثر قيمة. ما هي ضرورة زيادة قيمة العملة الأجنبية؟ إذا ما قمتم بذلك سنتمكن من مواجهة الألاعيب التي تمارسها بعض القوى ضد تركيا. لا تقلقوا أبدًا، سنخرّب هذه اللعبة خلال مدّة قصيرة. لقد فعلوها سابقًا. فعلوا ذلك في أعوام 2007 -2008 أيضًا. ماذا قلتُ في ذاك الوقت؟ قلت سيمرُّ مُرور الكِرام، وأقولها الآن مرة أخرى: سيمُرُّ مرور الكِرام".

"لا حلّ إلا بتخفيض نسب الفائدة"

أفاد السيد الرئيس أردوغان، أنه لا حلّ إلا بتخفيض نسب الفائدة، واستطرد قائلًا: "لننظر إلى الوضع في بقية دول العالم، هل الفوائد مرتفعة في كّل من أمريكا، واليابان، وأوروبا؟ وإذا كانت عندهم منخفضة لهذا الحدّ فلماذا نحن نسير في حدود 14، 15، 16 % ؟" مشددًا على أن انخفاض أسعار الفائدة تمهد الطريق أمام المستثمرين، في حين أن الفوائد المرتفعة تنعش القطاع المالي، وأقول هذا في الوقت نفسه للبنوك الحكوميّة أيضًا.

ولفت الانتباه إلى أن تركيا تقف عند نقطة تحول تاريخية، مضيفًا "لا تنسوا أبدًا نضالنا هذا ونحن نقف أمام نقطة تحول تاريخية، فهذه المرحلة لا تقل أهمية عن حرب الاستقلال. حيث أن خياراتنا لا تشكل حاضرنا فحسب وإنما ستشكل ملامح القرن المقبل كما شكلت خياراتنا بعد حرب الاستقلال ملامح القرن الذي نحياه".