عقب مراسم الإفتتاح، أردوغان يقود "مترو أنفاق" في رحلته الأولى على خط جديد بإسطنبول



عقب مراسم الإفتتاح، أردوغان يقود "مترو أنفاق" 
في رحلته الأولى على خط جديد بإسطنبول 21-01-2017

قاد الرئيس  رجب طيب أردوغان، مترو الأنفاق، عقب مراسم افتتاح خطه الجديد في الشطر الآسيوي من مدينة إسطنبول، وفي كلمة مقتضبة له قال أردوغان، إنه سبق أن قاد المترو، نحو 15 مرة سابقة، خلال مراسم افتتاح خطوط شارك بها في عموم البلاد.

واستقل المترو بقيادة الرئيس التركي، كل من نائب رئيس الوزراء التركي نورالدين جانيكلي، ووزراء، الأسرة والشؤون الاجتماعية فاطمة بتول صيان قايا، والخارجية مولود جاويش أوغلو، والطاقة والموارد الطبيعية براءت ألبيرق، ووالي إسطنبول واصب شاهين، ورئيس بلدية المدينة قادر طوباش، ولفيف من المواطنين.

ويعتبر خط المترو الجديد (بنديك – طاوشان تبه) مكمّلاً لخط منطقتي قاضي كوي - كارطال، في الشق الآسيوي لمدينة إسطنبول. ويبلغ طول الخط نحو 26 كم، مع افتتاح قسمه الجديد اليوم، وأصبح يربط بين قاضي كوي الواقعة على ضفاف مضيق البوسفور، ومنطقة "بانديك" قرب مطار "صبيحة غوكجن" الدولي.

جدير بالذكر أن مدينة إسطنبول (شمال غرب)، تعد من أكبر المدن التركية من ناحية عدد السكان، ويقصدها ملايين السياح سنوياً. كما تشهد المدينة اختناقات مرورية كبيرة، تأتي مثل هذه المشروعات لتخفيفها، بشكل يقلل على المواطنين ضغوط التنقل في وسائل المواصلات المختلفة