هذا هو الوصف الذي أطلقه أردوغان على أنجيلا ميركل بعد منع ألمانيا وزراء أتراك من لقاء الجالية التركية


هذا هو الوصف الذي أطلقه أردوغان على أنجيلا ميركل 
بعد منع ألمانيا وزراء أتراك من لقاء الجالية التركية

إنتقد الرئيس رجب طيب أردوغان، المستشارة الألمانية انجيلا ميركل، كونها تطبق ما وصفه بأفعال النازية اتجاه الأتراك في ألمانيا ودعم التنظيم الإرهابي بي كاكا وقال أردوغان  "ينزعجون من كلمة النازية، وكذلك تفعل المستشارة الألمانية انجيلا ميركل، أنت تقومين بتطبيق ممارسات النازية اتجاه الاتراك في ألمانيا، ووزرائي الذين زاروا البلاد، سلمنا لهم 4500 ملف حول تنظيم بي كاكا الإرهابي، وكنا ننتظر منهم نتيجة فلم نحصل على شيئ، وقلنا لهم إن العدالة التي تأتي متأخرة ليس عدالة، وظيفتك كسياسية ليس هو تقديم الدعم لعناصر تنظيم إرهابي، بل على العكيس، عليك تسليم هؤلاء الإرهابيين إلى تركيا"  

وتأتي هذه التطورات بعد أيام من توتراندلع بين أنقرة وعدد من الدول الأوروبية بينها هولندا وألمانيا على خلفية منعهم وزراء أتراك من المشاركة في فعاليات على أراضيها للحديث إلى الجاليات التركية عن التعديلات الدستورية التي سيجري بحقها الاستفتاء الشعبي.

واستنكرت وزارة الخارجية التركية سماح السلطات الألمانية لأنصار منظمة "بي كا كا" الإرهابية بالتظاهر في مدينة فرانكفورت، ضد الاستفتاء الذي ستشهده تركيا في 16 أبريل/نيسان القادم. ووصفت الخارجية التركية، في بيانها، تصرفات الحكومة الألمانية بأنها "مزدوجة المعايير" من حيث سماحها لأنصار المنظمة الإرهابية بالتظاهر، ووضعها عراقيل أمام نواب الأتراك في لقاء مواطنيهم بألمانيا.

وألغت السلطات في مدينة غاغناو الألمانية، مطلع الشهر الجاري، ترخيصًا كانت منحته لـ"اتحاد الديمقراطيين الأتراك الأوروبيين" لعقد اجتماع في المدينة، بزعم وجود "نقص في المرافق الخدمية" اللازمة لاستقبال عدد كبير من الزوار المتوقع توافدهم لمكان الاجتماع.

وإثر ذلك، ألغى وزير العدل التركي بكر بوزداغ، زيارته إلى ألمانيا حيث كان سيشارك في الاجتماع ويلتقي نظيره الألماني. كما ألغت مدينة كولونيا الألمانية، تجمعًا مماثلًا كان من المفترض أن يلقي وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي، كلمة خلاله، بدعوى وجود مخاوف أمنية.

وعلى خلفية إلغاء الاجتماعين، استدعت الخارجية التركية السفير الألماني في أنقرة،  لاستيضاح الأمر، كما وجه مسؤولين أتراك وعلى رأسهم رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان انتقادات إلى ألمانيا بسبب إلغاء سلطات الأخيرة فعاليات للأتراك في البلاد.

وقال أردوغان معلقًا على الأمر/ "كنت أعتقد أن النازية انتهت في ألمانيا، لكن يبدو أنها مازالت مستمرة إلى يومنا هذا"