أردوغان في سوتشي الروسية، يزورها تلبية لدعوة بوتين 03.05.2017


أردوغان في  سوتشي الروسية،  يزورها تلبية لدعوة بوتين 03.05.2017

بدأ في منتجع سوتشي الروسي المطل على البحر الأسود، اليوم الأربعاء، لقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وبعد ترحيب بوتين بأردوغان والتقاط الصور التذكارية، بدأ الرئيسان لقاء مغلقا.

ويحضر اللقاء من الجانب التركي وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو، والمتحدث باسم الرئاسة إبراهيم قالن، ورئيس جهاز الاستخبارات هاقان فيدان.

وقبيل توجهه إلى روسيا قال أردوغان في مؤتمر صحفي بمطار "أسن بوغا" في أنقرة إن على البلدين بذل جهود مشتركة بناءة اذا أرادتا بلوغ هدفهما بشأن التجارة الخارجية، بحجم تبادل تجاري مشترك عند 100 مليار دولار سنويا‎

ويناقش الرئيسان العلاقات الثنائية، ويتبادلان وجهات النظر حول القضايا الدولية والإقليمية وعلى رأسها الأزمة السورية.

ومن المنتظر أن تتناول الزيارة الجوانب المختلفة للعلاقات بين البلدين بداية من الصناعات الدفاعية، وحتى السياحة والتجارة وغيرها، وكذلك بحث القيود التي تفرضها روسيا على أذونات العمل والتأشيرات للأتراك الذين يعملون في التجارة بروسيا، وفعاليات الشركات التركية.

ومنذ الأزمة التي شهدتها العلاقات بين البلدين بعد إسقاط تركيا مقاتلة روسية انتهكت مجالها الجوي في نوفمبر/ تشرين الثاني 2015، التقى الرئيسان أردوغان وبوتين في سانت بطرسبرغ، والصين، وإسطنبول، وموسكو، وسيكون لقاء اليوم في سوتشي اللقاء الخامس بينهما منذ ذلك الحين.

والتقى الرئيسان المرة الأخيرة في موسكو في 10 مارس/ آذار الماضي، حيث حضرا اجتماع مجلس التعاون رفيع المستوى التركي- الروسي، ومراسم توقيع عدد من الاتفاقيات بينهما، ومن ثم عقدا مؤتمرا صحفيا مشتركا.